الرئيسية » العالم والخليج » السعودية » باحث سعودي : القدس لليهود كمكة للمسلمين !

باحث سعودي : القدس لليهود كمكة للمسلمين !

"القدس – رمز ديني ومقدس لليهود"

"علينا أن نعترف وأن ندرك أن القدس هو رمز ديني ومقدس لليهود كقداسة مكة والمدينة للمسلمين، وعلى العقل العربي أن يتحرر من الموروث الناصري وموروث الإسلام السياسي بشقيه السني والشيعي الذي غرس لمصالح سياسية بحتة ثقافة كراهية اليهود وإنكار حقهم التاريخي في المنطقة" (عبد الحميد حكيم مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية في جدة، "الحرة")

Posted by ‎إسرائيل تتكلم بالعربية‎ on Sunday, December 17, 2017

 

 

إشارة سعودية جديدة لخلق الأجواء الممهدة للتطبيع العلني المحتمل بين المملكة السعودية وإسرائيل. باحث سعودي بارز في مقابلة تلفزيونية يدعو الى “التحرر من الموروث الناصري والإسلام السياسي الذي غرس ثقافة كراهية اليهود”.

وقال مدير “معهد أبحاث الشرق الأوسط” في جدة عبد الحميد حكيم قال بوضوح في مداخلة مع قناة “الحرة” الأميركية “إننّا نحن كعرب علينا أن نعترف وندرك أن القدس هي رمز ديني لليهود أيضا، ومقدس مثل قداسة مكة والمدينة للمسلمين”.

واعتبر الباحث السعودي ان “على العقل العربي أن يتحرر من المورث الناصري ومفهوم الإسلام السياسي بشقيه السني والشيعي الذي غرس ثقافة كراهية اليهود وإنكار حقهم التاريخي في المنطقة”.

وأضاف حكيم ان قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، “سيُحدث صدمةً إيجابية في تحريك المياه الراكدة في ملف المفاوضات، ولكن نحن كعرب يجب علينا أن نؤمن حتى نتفهم الطرف الآخر كما هو، ونعرف ما هي متطلباته، حتى ننجح في مساعي مفاوضات السلام، وحتى لا تكون مفاوضات السلام عبثية”.

 

(جورنال)

 

عن جورنال