الرئيسية » منوعات و رياضة » كيف تطورت كرة القدم لتصبح “تقدمية”

كيف تطورت كرة القدم لتصبح “تقدمية”

أكثر من نصف قرن مضى منذ بطولة كأس العالم لكرة القدم في المكسيك عام 1970، وهي لا تزال بعد تلك السنين كلّها تحتلّ لدى كثر مكانة لا مثيل لها في ذاكرتهم الثقافيّة. لكلّ منهم ذكرياته المضيئة عن مباريات تلك الأيام الذهبيّة؛ كانت الأهداف أشدّ وقعاً، والمراوغات أكثر إثارةً فيما ألوان القمصان تتلألأ تحت شمس المكسيك الحارِقة. نستذكر تلك البطولة كأنّها ذروة كرة القدم، وأسمى تعبير عن جمالها.

غدَت المباراة النهائية بين البرازيل وإيطاليا ضرباً من الأساطير. فهي لم تكن مجرّد مباراة، بل معركة تحدّد وجه كرة القدم، نزالاً بين «اللعبة الجميلة» البرازيليّة و«الكاتيناتشو[1]» الإيطالي، بين التفنُّن والبراغماتيّة، بين نظرتَيْن للحياة، إحداهما رومنسيّة فرديّة والأخرى ترى الناس تروساً في ماكينة الحداثة. أو ربّما فرِح الناس آنذاك لمشاهدة بطولة كأس العالم على التلفاز بالألوان للمرّة الأولى في تاريخ كرة القدم.

لحظات فارِقة عدّة أعطتنا إيّاها بطولة 1970: تصدّي الحارس الإنكليزي غوردون بانكس لرأسيّة بيلي الأسطوريّة (قال بيلي بعد المباراة: سجّلتُ هدفاً اليوم، لكن بانكس صدّه!)؛ والبطاقة الصفراء الأولى، التي رفعها الحكم في وجه لاعب المنتخب السوفياتي يفغيني لوفتشيف؛ والاستخدام الأخير لكأس جول ريميه أيضاً قبل اعتماد الشكل الحالي.

لكن يبقى الهدف الذي أحرزه البرازيلي كارلوس ألبيرتو اللحظة الأعظم على الإطلاق – آية في الجمال. كان ذلك الهدف الأوّل في بطولات كأس العالم الذي تسبقه تسع تمريرات، وقد صنّفه حديثاً برنامج مباراة اليوم: العشرة الأوائل (Match of the Day: Top 10) على شبكة «بي بي سي» على أنّه من أعظم أهداف البطولة على الإطلاق.

لقراءة المزيد على موقع “المراسل” :

https://al-morasel.com/article/articles/18?fbclid=IwAR2_y69Xgm6Sm9c_78XLTJpdJs0y_2iZcHwGAi-UCu1XWFC0Qxb5dsXRDUg

عن جورنال