الرئيسية » منوعات و رياضة » اعادة قراءة اميركية لغزو العراق: كتاب عن المبرر والاخطاء

اعادة قراءة اميركية لغزو العراق: كتاب عن المبرر والاخطاء

صدر كتاب امريكي يعيد قراءة الاحداث التي سبقت ورافقت قرار ادارة الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش، بشن حرب العراق العام 2003، طارحا التساؤل عما اذا كانت “خطأ فادحا”، ومن يتحمل مسؤوليتها، معتبرا انه وفق الظروف والاحداث التي كانت قائمة وقتها، فان الحرب بدت كأنها “عمل معقول” هدفه حماية الولايات المتحدة من تراكم التهديدات.

واجرى موقع “لو فير” الامريكي قراءة في كتاب “مواجهة صدام حسين:جورج بوش وغزو العراق”، الصادر عن جامعة اوكسفورد، وهو للمؤرخ ملفين ليفلر، ويستهل تقريره بطرح السؤال التالي: “لماذا ارتكبت الولايات المتحدة الخطأ الفادح بغزو العراق العام 2003؟”، مشيرا الى التكاليف الهائلة للحرب بما فيها مقتل اكثر من 5 الاف جندي اميركي، و 2 تريليون دولار.

ويعتبر التقرير انه بعد وضوح الامور، فان السؤال الرئيسي الذي يجب فهمه يتعلق بكيفية ظهور الاحداث في ذلك الوقت وتأثيرها على صناع القرار، وما اذا كان هناك مبرر لما فعلوه؟ بالاضافة الى التساؤل عما اذا كان من الواضح وقتها ان القضية تسير باتجاه خاطئ منذ البداية.

وذكر التقرير ان كتاب ملفين ليلفر يوفر اجوبة على مثل هذه الاسئلة حول الحرب الاميركية الثانية على العراق، حيث يقوم باعادة بناء تاريخية لخيارات ادارة بوش، مستندا على ابحاث وثائقية مكثفة ومقابلات مع كل من كان في عملية صنع القرار.

ورأى التقرير ان “بوش يتحمل المسؤولية النهائية عن عدم الاهتمام بالتخطيط لما بعد الحرب”.

ويقول الكتاب ان قرار خوض الحرب، لم يكن خطا فادحا، برغم اهمال المسؤولية من جانب قادة الامة. وتابع انه بالنسبة لصناع القرار في ادارة بوش وللاغلبية من الحزبين في الكونغرس، وللعديد من عامة الناس، فان التوجه الى الحرب بدا وكأنه مسار عمل معقول جدا بهدف حماية الولايات المتحدة من التهديد المتراكم.

عن جورنال