الرئيسية » اراء ودراسات » معن الجربا ل”جورنال” :هكذا صعد بن سلمان وهكذا “يبيع” السعودية

معن الجربا ل”جورنال” :هكذا صعد بن سلمان وهكذا “يبيع” السعودية

 

في الجزء الثاني من حوار “جورنال” مع المعارض السعودي معن الجربا، الامين العام لحركة كرامة السعودية، يتحدث عن رؤيته للاحداث الداخلية في المملكة السعودية وصعود محمد بن سلمان الى السلطة، وطموحاته الخطيرة المتداخلة مع ما يسمى “صفقة القرن” التي من شأنها ان تضيع حقوق فلسطين، وتهدر ثروات السعوديين وتودي بالمملكة الى التقسيم. حديث لا يكتمل من دون محاولة فهم ما يجري في الحرب على اليمن وسوريا والازمة مع قطر، والعلاقات مع “الجارين” التركي والايراني.

 

وفي الاتي نص الحوار :

 

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى اين داخليا؟

 

اليوم يعتبر محمد بن سلمان الرقم واحد داخل العائلة الحاكمة بعدما ازاح الجميع. لكن السؤال هو كيف ازاح الجميع؟ وضع العائلة معقد للحد الذي يمكن ان ينشأ نزاع. كيف نجح في ذلك من دون كوارث حتى الان؟ الرجل كان مستعدا للدخول في “صفقة القرن” كأنه شيك على بياض لاميركا واسرائيل وهذا ما مكنه من التخلص من كل اعدائه بمساعدتهما. الرئيس الاميركي دونالد ترامب قال علنا لقد اوصلنا حليفنا الى الحكم. بهذا المعنى، فان صفقة القرن كانت السيف الذي ذبح به بن سلمان كل منافسيه من الامراء.

 

كيف نجح؟

 

اميركا و”بلاكووتر” وفرتا له الدعم. وجيشك (الجيش السعودي) مشغول بحرب اليمن (وزير الحرس الوطني السابق الامير متعب رفض اولا المشاركة). لا تفسير لقدرته على قمع كل الامراء الا تدخل اميركا واسرائيل. وهما لم تقبلا التدخل لصالحه الا بعد موافقته على صفقة القرن، اي تسليم القدس اولا، وثانيا تسليم النفط والاموال والاستثمارات السعودية في اميركا التي تبلغ 750 مليار دولار الى تريليون دولار. ومنحهم نصفها اولا ثم تدريجيا. اذ لا اموال في الخزينة السعودية لدفعها. ثم الموافقة على بيع “ارامكو”، ثم علمنة الدولة، والسماح بما كان ممنوعا او يحرمه الدين الوهابي.. هذه كانت شروط تسليمه العرش والقضاء على خصومه المحتملين في الاسرة الحاكمة التي كان بمقدورها لو لم يكن مدعوما بهذا الشكل من اميركا واسرائيل، عرقلة هيمنته السريعة على الحكم بالكامل.

 

برايك هل من الممكن حدوث انقلاب يوقفه من داخل الاسرة؟

 

نعم نتوقع انقلابا وربما من داخل الاسرة او من الشعب.. ثورة ضده.

 

وكيف يحدث ذلك وهو ممسك بكل زمام السلطة والقوة؟

 

بن سلمان رجل له وظيفة. بمعنى ان اميركا واسرائيل جاءتا به لاداء وظيفة معينة مستغلة صغر سنه وحماسته وقلة خبرته للوصول الى السلطة. ومتى ما نفذ الاهداف المذكورة اعلاه، ستتخلى اميركا واسرائيل عنه ككبش فداء لتقسيم السعودية وهذا ما قاله ترامب حرفيا عندما قال ان السعودية بالنسبة اليه بقرة حلوب نحلبها ثم نذبحها ونأكل لحمها. وايضا هناك الخرائط التي نشرتها مجلة لوزراة الدفاع الاميركية تظهر السعودية مقسمة لخمس دول. هذا تمهيد لقبول الشارع العربي لهذا الحدث.

 

وما موقفكم من احتمال تقسيم السعودية ؟

 

نحن لا نقبل تقسيم السعودية حتى لو كنا مختلفين مع الحكم. ولو وصل الامر الى ذلك فنحن مستعدون ان نقاتل لمنع ذلك.

 

لكن لماذا تتخلى عنه اميركا واسرائيل طالما سيحقق اهدافهما؟

 

اولا، اذا ما حصلت اميركا واسرائيل على الاموال والنفط و”ارامكو” والصلح مع اسرائيل، ستصبح السعودية حليفا لا قيمة له عندهما، اذ ان العديد من الدول الاسلامية ستفتح علاقات مع اسرائيل بلا خجل. وطالما ادى هذا “الحليف” دوره الاهم، فما حاجة اميركا واسرائيل به؟!

ثانيا والاهم ان اسرائيل تريد قيام دولة يهودية وهذا يعني بالضرورة ترحيل الفلسطيني الى بلد اخر. من هي الدول المرشحة؟ اولها الاردن، وربما يذهب بعض الفلسطينيين الى غزة الموسعة الى سيناء، فالي اين سيذهب الهاشميون؟ سيعرض عليهم الاميركيون واسرائيل الحجاز (كحق تاريخي لهم).. وهي خطوة ستقدم عليها اميركا لانها ترغب بمساعدة اسرائيل. اي ان السعودية ستقسم، او يبدأ تقسيمها. من هنا يبدأ تطبيق مشروع تقسيم الشرق الاوسط لاضعاف الدول وتصير اسرئيل الاقوى.

 

هذا جزء من زيارة بن سلمان الاخيرة الى واشنطن؟

 

جزء لتأكيد الصفقة والتنازل عن اموال الشعب السعودي في اميركا والتوقيع على بياض على صفقة القرن، لكن تحت الطاولة.

 

كان لافتا انه بعد تصريح بن سلمان مباشرة في اميركا عن حق اليهود بأرض ودولة، نشرت وكالة الانباء السعودية خبرا ان الملك سلمان اتصل بترامب واكد على التمسك بحق الفلسطينيين؟ هل هذا اعتراض او تصحيح؟

 

هذا توزيع ادوار، بحيث ان ولي العهد يخاطب المجتمع الدولي والدول العظمى ويتم الصفقات معها، وتصريح الملك لتهدئة وارضاء الراي العام السعودي في الداخل.

 

لماذا التصعيد مع قطر ؟ ما حقيقته وماذا يخدم؟

 

السعودية تريد السيطرة على دول الخليج وجلعها تابعة لها وقطر ترفض ذلك. ترفض الهيمنة السعودية على قرارها السياسي والسيادي.

 

كيف تمكنت قطر من مواجهة السعودية والتمرد عليها؟

 

اولا قطر حاولت التقرب من اميركا خلال العقد الماضي اكثر من السعودية ونجحت الى حد معقول في ذلك. والدليل بناء قاعدة العيديد الاكبر لها في الشرق الاوسط وكسبت معارك كثيرة ضد السعودية سياسيا واقتصاديا. وثانيا، تبنت “الاخوان المسلمين” في مواجهة الحركة الوهابية التي يعتمد عليها النظام السعودي.

يعني قطر صار عندها اميركا وصار عندها “اخوان مسلمين”. حتى الان نجحت قطر.. الى ان جاء ترامب وعمل صفقة مع بن سلمان الذي دخل فيها بعمقها وكل شروطها حتى ربما لمصلحته الذاتية فقط وليس لمصلحة الدولة. هنا انقلبت اميركا على قطر بعد قمة الرياض التي حصل فيها ترامب على 450 مليار دولار، وبدأ ترامب يتغير مع الدوحة. واخذ الضوء الاخضر من الرياض والامارات ومصر لاسقاط النظام في قطر وصولا الى عملية عسكرية فضحها امير الكويت، ومخطط هجوم عسكري للانزال وخطف امير قطر.

الى هنا بدأت قطر تكتشف المخطط ضدها ومحاولة تقديمها كبش فداء في الصفقة ولهذا لجأت فورا الى حليفها التركي الذي ارسل 30 الف جندي ومباشرة تواصلت مع دول محور المقاومة من ايران الى روسيا لدرجة ان ايران اصدرت تصريحات رسمية تعبر عن استعدادها لحمايتها وفتحت كل اسواقها ومجالها الجوي امام قطر.

قطر لجأت الى تركيا وايران و”الاخوان” لمواجهة هذه المؤامرة ضدها ولمحت بعلاقات مباشرة مع روسيا مما جعل اميركا تعيد النظر بالصفقة واسقاط النظام في الدوحة..

تمكنت قطر على ما يبدو من اعادة التوازن مجددا. فقد انقلب ترامب وقال ان علاقاتنا ممتازة مع قطر وهي اكثر دولة حاربت الارهاب. هذه طبعا سياسة من اميركا حتى لا ترمي الدوحة نفسها في حضن روسيا وايران فقط، فبدأت اميركا محاولة اقامة توازن بين الطرفين. اولا حتى لا ترتمي باحضان خصومها وثانيا حتى تبتز الطرفين بالاموال.

 

هناك تبدل في الموقف الرسمي السعودي من الحرب السورية؟

 

هناك موقف متذبذب ما بين التقرب والايجابية والبعد والسلبية. بدليل ان السعودية مرشحة لارسال قوات الى سوريا (بغض النظ عن امكانية تطبيق ذلك). وفي هذا الاطار، نذكر بكلام السيد حسن نصرالله عن اتصالات سعودية مع سوريا لاقناعها بالتخلي عن ايران.. هذا دليل التذبذب.

 

اليمن : الى اين؟

 

ورطة كبرى للسعودية لاستنزافها وبيعها اسلحة.. شجعهم الاميركان عليها.. فخ. لتستمر الحرب طويلا وليس اشهرا كما توقع بن سلمان في بدايتها.

لكن ولي العهد تفاجأ بصلابة اليمنيين وصمودهم مما اطال مدة الحرب وبالتالي استنزفت موارد الدولة وجيشها ومواردها فاضطر ان يفرض الضرائب على المواطنين السعوديين، وهنا بداية بيت القصيد في انطلاق شرارة الثورة ولو في المستقبل المتوسط او البعيد. الضرائب هي العامل الرئيسي الذي سيفصل بين الشعب والاسرة الحاكمة ويقلب الشعب ضدهم.

بالاضافة الى استعداء بن سلمان للسلطة الدينية من خلال السماح بكل ما حرمته هذه السلطة سابقا طوال 80 سنة وابعاد السلفية الدينية عن المشهد السياسي وزجهم في السجون. كما انه ايضا اضطهد الاسرة الحاكمة واهانهم وزجهم بالحبس وعمل على ازالة هيبة الامراء امام الشعب مما جعل الاسرة جاهزة للتآمر مع اي طرف ضد محمد بن سلمان. ولا ننسى تذمر الجيش الذي اقحم به في حرب يعرف انها عبثية ذهب فيها ابناء الجيش من دون اي اكتراث من سلطة بن سلمان للاهتمام بهم او تعويض اسرهم مما زاد من التذمر والحنق ضد بن سلمان. هذا سيجعل الجيش عاملا قد يستخدم في المستقبل في ضرب سلطة بن سلمان.

 

السعوديون ما موقفهم؟

 

الاعلام الامبراطوري سيطر عليهم وروج لفكرة اهمية الحرب ولاحقا صار السعوديون متذمرين من الحرب. فلماذا؟

اولا، بعد ان اصحبت الصواريخ تصل الى المدن، واراضي السعودية محتلة.. اليمنيون يحتلون جزء من اراضي المملكة لدرجة ان النظام لم يتمكن من اقامة القمة العربية في الرياض وانما في الظهران. وثانيا زاد عدد القتلى ووصل الى نحو 5 الاف سعودي، والصواريخ تضرب المنشآت الاقتصادية مثل “ارامكو” ومحطات الكهرباء مما جعل بن سلمان يفرض ضرائب عليهم مما فاقم من حنقهم. اولادنا يموتون، المنشآت تدمر، الاراضي محتلة، اموال الشعب يأخذها بن سلمان ليعوض الخسائر، وصار الشعب هو الضحية في هذه الحرب.

 

 

ماذا يمنع بن سلمان للخروج منها؟

 

خروجه مهزوما يعني يمكن ان يسقط بعد سقوط هيبته وعرشه الذي يطمح للوصول اليه. لهذا يريد من واشنطن ان تجد له صيغة خروج مشرفة تحفظ له ماء الوجه. ولانها لم تقدمها له، ما زال ينتظر.

 

كيف تخدم ورقة ايران محمد بن سلمان؟

 

اي نظام لضمان ولاء الشعب، يحاول ايجاد عدو وهمي.. والفزاعة لبن سلمان ضد الشعب السعودي للالتفاف حوله هو ما يحاول ان يسميه الشيطان الايراني الذي يريد احتلال الشعب السعودي. يجعل الشعب السعودي يتصور كأنه هو سوبرمان المنقذ الذي سيحمي الشعب من هذا الوحش وهي ورقة يستخدمها ضد السعوديين ليبقوا ملتفين حوله.

 

 الكثير من التدخلات السعودية في الداخل اللبناني. ما تعليقك؟

 

للاسف بعض الافرقاء والاطراف في لبنان جعلوا من لبنان حديقة خلفية للسعودية تسرح فيها كيفما شاءت مستخدمة اطرافا معينة لها مصالحها الخاصة وليس العامة. وهذا ما سمح للسعودية بالتدخل في لبنان حتى وصل الامر ان السفير السعودي كأنه المندوب السامي الفرنسي في عصور الانتداب السابقة.

 

ما تعليقك على ظهور قوتين اقليميتين هما ايران وتركيا ودورهما في المنطقة؟

 

من الملاحظ ان بعض حكام المنطقة العربية والاسلامية منذ الحربين العالمية الاولى والثانية لا يجدون حرجا في وجود القواعد الاجنبية، اميركية او بريطانية او فرنسية، بل يتفاخرون بوجود قواعدهم في بلادنا العربية والاسلامية ويتفاخرون بتحالفهم مع هذه القوى. والحقيقة انني اتفاجأ عندما يعترض البعض من محاولة بعض الدول الاستعانة والتحالف مع دول هي جارة لنا في الجغرافيا وشريكة لنا في التاريخ ويجمعنا بها الكثير من عوامل التقارب والوحدة مثل وحدة الهدف والمصير والدين والخطر المشترك. خصوصا ان هذه هذه القوى لم تتدخل الا بطلب رسمي من الانظمة الشرعية في بلادها. اما اي تدخل بلا طلب من الانظمة الشرعية فهذا بكل تأكيد غير مقبول. مع اعتراضنا على تدخل تركيا بلا طلب من النظام الرسمي السوري بينما نؤيد تدخلها في قطر لانها بطلب رسمي من حكومة الدوحة.

 

 

خليل حرب

عن خليل حرب

خليل حرب، صحافي لبناني، مدير تحرير في جريدة "السفير" سابقا. يشغل اليوم منصب رئيس تحرير موقع "جورنال".