الرئيسية » العراق » من الطاقة الى السلاح.. واتفاقية استراتيجية بين العراق وفرنسا

من الطاقة الى السلاح.. واتفاقية استراتيجية بين العراق وفرنسا

في اتفاقية وصفت بانها الاكثر شمولا بين البلدين منذ العام 1986، وقع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال زيارته الى فرنسا التي اختتمها الجمعة، اتفاقية استراتيجية تتضمن 4 فصول و6 ابواب و50 مادة و64 فقرة، تتناول جوانب عديدة، من تعزيز قدرات الدفاع العسكرية للعراق والتزود بمعدات حربية، وصولا الى حماية التراث والبيئة وتعزيز التعليم والشفافية ومكافحة الفساد.

وسام عبدالله

وفي غضون يومين من الزيارة، كان السوداني قد وقع مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاتفاقية الاستراتيجية، والتقى غيره من المسؤولين الفرنسيين والعشرات من ممثلي الشركات الفرنسية الكبرى ورجال الاعمال.

وتهدف الاتفاقية الاستراتيجية إلى تعزيز التعاون بين بغداد وباريس في مجالات مكافحة الفساد والطاقة المتجددة والامن والثقافة وغيرها، حيث تؤكد الاتفاقية أن هدف الشراكة هو “تحقيق المصالح المشتركة على قاعدة المساواة في السيادة والحقوق، وبما يتوافق مع مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية”. ونشر الرئيس السوداني على تويتر تغريدة قال فيها، “وقّعنا أنا والصديق ماكرون اتفاقية الشراكة الاستراتيجية، التي تضع خريطة طريق لتوسيع أفق التعاون بين بلدينا، في مختلف المجالات، سنواصل العمل مع الأصدقاء من أجل شراكات جادّة تضمن للعراق تحقيق الإصلاح الاقتصادي والتنمية المستدامة، كما رسمنا وخطّطنا في البرنامج الحكومي”.

وخلال الزيارة وقع الوفد الحكومي العراقي عدد من مذكرات التفاهم والاتفاقات، واشار مكتب رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى لقاء السوداني مع ممثلي شركة “تالس” الفرنسية للبحث في تزويد العراق برادارات تخصصية للارتفاعات العالية والمنخفضة، بما يؤمن مسارات الطيران المدني والعسكري، بمختلف الارتفاعات، وتأمين الأجواء العراقية من الطيران غير المصرح به. وفي مجال القطاع الجوي، العسكري والمدني، التقى رئيس الوزراء في اجتماعين منفصلين، الاول مع وفد يمثل شركة “ايرباص” المتخصّصة بصناعات الطيران، وتناول اللقاء السبل تدعيم طيران الجيش العراقي بمروحيات مقاتلة وتخصّصية، بما يرفع كفاءة قواتنا الأمنية في مواجهة مجموعات تنظيم “داعش” وحماية الحدود العراقية. أما اللقاء الثاني فكان مع ممثلي شركة “داسو” الفرنسية، حيث جرى البحث في تزويد العراق بطائرات “رافال” المقاتلة لصالح القوة الجوية العراقية، وطائرات “فالكون” المدنية لصالح الطيران المدني العراقي. كما اجتمع الوفد العراقي مع وفد مثّل شركة “الستوم ترانسبورت” المختصة بقطاع النقل، وبحث معه في تفعيل مشروع قطار بغداد المعلق وأهم العقبات التي عرقلت تنفيذه.

كما اعلن عن توقيع مذكرات تفاهم في مجالات الأبحاث الطبية والآثار والتطوير الدبلوماسي، حيث أكد السوداني رغبة الحكومة في التعاون مع منظمة “الاونيسكو”،  عبر إقامة برامج تدريبية وتطويرية للكوادر الوسطية، لتنفيذ المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بما يساعد في توفير فرص عمل للشباب. وتم توقيع مذكرة تفاهم ثنائية في مجال مكافحة الفساد واسترداد الأموال العراقية المنهوبة والمطلوبين وفقاً للقانون العراقي.

وخلال الزيارة التقى رئيس الوزراء العراقي مع مجموعة من رجال أعمال وأصحاب شركات فرنسية كبرى، حيث أوضح لهم صوابية دخول الشركات الفرنسية إلى العراق والاستثمار فيه، وأن الحكومة تضع استثمار الغاز المصاحب والطاقة المتجددة في الأولوية، فضلاً عن فرص استثمارية أخرى في قطاع البتروكيمياويات وقطاعي النقل والحديد والصلب، وخلال اللقاء أشار إلى جديّة الحكومة في محاربة الفساد وتحسين البيئة الأعمال في العراق.

يذكر أن فرنسا كانت راعيا لمؤتمر “بغداد 2” الذي انعقد في كانون الاول/ديسمبر من العام الماضي في الأردن، كتأكيد للدور الفرنسي في المنطقة من خلال العراق، وهذا الحضور الذي يظهر في الاقتصاد والطاقة من خلال شركة “توتال” الفرنسية التي قعت عقدا اوليا مع الحكومة العراقية سنة 2021 بقيمة عشرة مليارات دولار.

عن جورنال