الرئيسية » العالم والخليج » عاصفة في لبنان بسبب “لايك” المقدم سوزان

عاصفة في لبنان بسبب “لايك” المقدم سوزان

 

 

عاصفة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجا على إقالة المقدم سوزان الحاج حبيش من منصب مديرة مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية في قوى الأمن الداخلي اللبناني، بسبب علامة اعجاب “لايك” على تغريدة على “تويتر”.

قرار الإقالة المفاجئ صدر عن المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، في حين اشارت تقارير مختلفة الى ان سببه “اللايك” الذي استخدمته المقدم سوزان حبيش على تغريدة للمخرج شربل خليل على “تويتر”، تنتقد قرار إعطاء المرأة السعودية الحق بقيادة السيارة.

وبحسب قناة “ام تي في”، فان حبيش ظنت أولا أن التغريدة إيجابية بحق المرأة السعودية، وعندما استدركت أنها مسيئة لها وللسلطات السعودية، عادت وأزالت “اللايك” لكن، وبحسب القناة “كان هناك من يترصدها، ونشر صورة الإعجاب “بنية غير بريئة طبعا”.

 

 

أما قناة “ال بي سي” فأشارت من جهتها، الى أن حبيش خضعت للتحقيق منذ شهرين حول نشرها لإرشادات لمواطنين على حسابها الخاص بدل وضعها على حساب قوى الأمن على المواقع الرسمية، من دون الرجوع إلى المديرية وقد عوقبت بسبب ذلك إلا أنها واصلت القيام بالأمر ونشرت آراء سياسية.

لكن ذلك لم يمنع عاصفة الانتقادات التي جمعت لبنانيين ومغردين من مختلف الاطياف السياسية، تضامنا مع المقدم سوزان الحاج وانتقادا لقرار الجهاز الأمني، وأطلقوا، هاشتاغ “اللايك_بالخطأ_مش_جريمة” و#سوزان_الحاج_حبيش_تمثلني” ليصبحا من الأكثر تداولا في لبنان. ​

 

 

واعتبر البعض ان “اللايك” على تويتر لا تعني بالضرورة اعجابا بالمكتوب، لأنها أحيانا تتيح امكانية العودة الى التغريدة او المقال لقراءتها لاحقا. وبكل الأحوال هناك من قال ان السعودية سمحت للمرأة السعودية بقيادة السيارات بعد حظر طويل، ولبنان يعاقب سيدة بسبب “لايك”. وهناك أيضا من اتهم السفارة السعودية بالضلوع في قرار اقالة سوزان الحاج.

وما زالت المسألة قابلة للتطور في الأيام المقبلة، اذ برزت أصوات تطالب بمساءلة الحكومة حول قرار الاقالة واسبابه. وهناك من اتهم وزير العدل السابق أشرف ريفي بالتربص لسوزان الحاج لالحاق الأذى بها مهنيا، على الرغم من ان كثيرين يشيدون بمناقبيتها العالية وكفاءتها.

 

 

وبحسب المعلومات المتداولة، فان الرائد ألبير خوري عين مكان المقدم سوزان الحاج التي يبدو انها تقدمت بشكوى إلى المعنيين رفضت فيه ما سمته: تحريض واختلاق جرائم وفبركة أحداث وأكدت الحاج أنها حذفت إعجابها بالتغريدة خلال ثانية واتهمت زياد عيتاني أنه خطط لنشر الـ Screenshot  بنية مبيتة بعد التنسيق مع أحدهم.

وقدمت حبيش شكوى أمام النيابة العامة الاستئنافية في جبل لبنان ضد المدعو زياد عيتاني لأنه بث السموم واختلق جرائم وفبرك أحداث ليعكر علاقتها وعلاقة عائلتها بالمملكة السعودية كما قالت.

هذا وتحدثت معلومات أن التحقيقات التي أُجريت مع عيتاني كشف خلالها أن الـ screen shot إلتقطه مستشار ريفي أسعد بشارة، الذي يبدو أنّه كان يترصّد نشاط الحاج، وقام بتسريب الصورة مباشرة إلى فرع المعلومات ووزارة الداخلية.

من جهته، واصل شربل خليل مشاكساته على “تويتر” مغردا اليوم : “عاجل: أنا بصدد كتابة تغريدة حول أغاني أم كلثوم في #السعودية. يطلب من القوى الأمنية كافة أخذ أقصى درجات الحذر والتنبّه وعدم الـ “LIKE”!”.

 

(جورنال)

 

 

عن جورنال