الرئيسية » Uncategorized » قاعدتان اميركيتان جديدتان في الشمال الأردني

قاعدتان اميركيتان جديدتان في الشمال الأردني

 

 

دمشق – “جورنال”

 

كشف موقع “ذا ديلي بيست” الأميركي عن قاعدتين عسكريتين أميركيتين تعمل واشنطن سراً على إنشائهما، بالقرب من الجنوب السوري، على الحدود مع العراق والأردن.

وأوضح الموقع أن من بين القواعد العديدة التي أنشأتها الولايات المتحدة حتى الآن في مناطق متفرقة بالقرب من سوريا، قاعدتان عسكريتان جديدتان في الأردن، إحداهما بالقرب من الحدود الجنوبية لسوريا، والأخرى في شمال شرق الأردن، موضحاً أن القاعدتين قادرتان على استقبال طائرات من دون طيار، وطوافات، وطائرات العمليات الخاصة.

وأشار الموقع إلى أن حساب “already happened” على موقع “تويتر” الذي يعرّف عن نفسه بأنه “إعلام مستقل”، نشر صوراً التقطت بواسطة الأقمار الصناعية، تُظهر مدرجين للطائرات على بعد أميال قليلة من الحدود الأردنية والعراقية السورية، مشيراً إلى أن هذه الصور لاتظهر على موقع “wikimapia.org” ، الموقع الذي يحصل على صوره من “وكالة التصوير الحكومية الفرنسية وديجتال غلوب” ما يرجح أن المنشآت قد بنيت حديثاً.

وذكر الموقع أنه قبل عام تقريبا من تشكيل مهبط الطائرات الجديد في الصحراء السورية، كانت الولايات المتحدة تعمل بجد لتوسيع قاعدة منفصلة للطائرات (بدون طيار) في شمال شرق الأردن، ليست بعيدة عن الحدود الثلاثية.

وهذه القاعدة، والمعروفة باسم “H4″، بنيت أصلا في العام 2014 أو قبل ذلك، وتم توسيعها بشكل كبير في أوائل العام 2016، كما يتضح من الصور الحساسة التي وصفها مصدر استخباراتي لصحيفة “ديلي بيست”.

وفي  شهر أيار/مايو 2017، أصدرت “ديجيتال غلوب” الصور العامة الأولى منH4″  ” ويبدو أن الموقع يدعم الطائرات الجوية أو طائرات المخابرات المركزية “ريبر” من دون طيار، بالإضافة إلى طائرات الهليكوبتر العسكرية الأردنية.

ووفق الموقع الإلكتروني الذي نشر الخبر، فإن توسيع البنية الأساسية للقواعد الأميركية في تلك المنطقة من شأنه أن يزيد من دعم البنتاغون المتصاعد للقوات العسكرية العراقية، والجماعات المسلحة السورية، تحت غطاء قتال تنظيم “داعش” في العراق وسوريا، في إشارة إلى تحقيق ما كانت قيادة العمليات الخاصة الأميركية تسعى له منذ 3 أعوام، بجعل تلك القواعد بوابة للتدخل العسكري في سوريا.

كما أشار الموقع إلى أن قيادة العمليات الخاصة للجيش الأميركي تعمل على بناء قواعد لها في اليمن ولبنان والأردن ودول مجلس التعاون الخليجي.

من جهة أخرى، لفت الموقع إلى أن الولايات المتحدة طلبت من متعاقدين في عمّان تزويد القواعد الأميركية في الأردن بخمسة ملايين “غالون” من الوقود، ابتداء من آواخر العام 2017 حتى نهاية العام 2020، علما بأن القواعد المذكورة تشمل قاعدة الملك فيصل بن عبد العزيز الجوية.

(جورنال)

عن جورنال