الرئيسية » انتخابات لبنان 2018 » الحريري في السعودية وانتخابات لبنان

الحريري في السعودية وانتخابات لبنان

قام رئيس الحكومة سعد الحريري بزيارة رتبت له على عجل الى المملكة العربية السعودية، وذلك بعد انتهاء زيارة الموفد السعودي نزار العلولا الى لبنان والتي التقى خلالها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس الحريري اضافة الى رئيس مجلس النواب نبيه بري  والتي حاول خلالها ترميم الصدع في العلاقات اللبنانية السعودية الذي احدثه الوزير السعودي السابق تامر السبهان والذي كان احد اهم المتسببين بحادثة حجز الحريري قبل اشهر قليلة في المملكة العربية السعودية خلافا لجميع الاعراف والمواثيق الدولية ما دفع بالحريري الى الارتماء باحضان فرنسا ومصر ورئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون والذين كان لهم الفضل الاكبر باطلاق سراحه.

 

ولقد هدفت المملكة عبر زيارة العلولا وزيارة الحريري الى الرياض الى استعادة النفوذ السعودي عبر استعادة الحريري الى حضن المملكة بغية ابعاده عن ميشال عون الذي يعتبره الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الحليف الرئيسي لحزب الله والذي يعطيه شرعية وطنية بعدما اصبح رئيسا للجمهوري اللبنانية. وتهدف السعودية من ذلك الى اضعاف عون الذي كان يأمل بتحالف انتخابي مع الحريري وانصاره حتى يحقق اغلبية كبيرة مؤيدة له في مجلس النواب الذي سينتخب في شهر ايار مايو المقبل والذي سيعتبر اول مجلس نيابي في العهد الحالي والذي سيشكل الحكومة الاولى في العهد.

 

كما تهدف المملكة الى تحضير الرئيس الحريري وفريقه الى خوض انتخابات مواجهة مع حزب الله وحلفائه من فريق 8 اذار بغية عزله وتقليص حصته في المجلس، ولكن الاخطر هو في توجيه الضربة الرئيسية الى التيار الوطني الحر برئاسة الوزير جبران باسيل، صهر رئيس الجمهورية. والجدير ذكره ان التيار الوطني كان قد ضحى بكثير ن تحالفاته السابقة وشعاراته كرمى لعيون الحريري وكسبا له حتى يخوض الانتخابات النيابية من ضمن قوائم موحدة في مختلف المناطق اللبنانية. الا أن هذا لم يعد مرجحا بعد زيارة الحريري والتي كانت باكورتها ابلاغ التيار الوطني بتغيير قراره فيما يتعلق بترشيح بعض المناصرين للتيار في بعض المناطق التي يتمتع فيها تيار المستقبل بدعم غالبية الناخبين.

 

دكتور جمال واكيم

http://akhbar961.com/article.php?id=398341#.Wpjyu0K5_a4.facebook

 

عن جورنال