الرئيسية » العالم والخليج » السعودية » احتج الامراء.. فاعتقلهم “السيف الاجرب” !

احتج الامراء.. فاعتقلهم “السيف الاجرب” !

المعلومات الواردة من السعودية تؤكد اعتقال مجموعة جديدة من الامراء، بعد احتجاجهم على أوامر ملكية تجبرهم على سداد فواتير الكهرباء والمياه… او هكذا جاء في الإعلان عن الخبر!

وبحسب الاخبار المنشورة في السعودية، فقد تم “القبض على 11 أميراً يتزعمهم (س ع س) قاموا بالتجمهر في قصر الحكم مطالبين بإلغاء الأمر الملكي الذي نص على إيقاف سداد الكهرباء والمياه عن الأمراء”.

ولم يتضح لماذا يحتج امراء يتمتعون بثروات هائلة على تسديد فواتير كهرباء ومياه، في مثل هذا التوقيت الحساس حيث بادر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مؤخرا على اعتقال عشرات الامراء ورجال الاعمال، بتهم فساد واحتجزهم في “فندق ريتز”.

ويتابع الخبر ان “الأمراء الـ 11 تجمهروا كذلك للمطالبة بالتعويض المادي المجزي عن حكم القصاص الذي صدر بحق أحد ابناء عمومتهم”.

وأضافت المعلومات ان “الأمراء رفضوا مغادرة قصر الحكم، فصدر الأمر الكريم للحرس الملكي (كتيبة السيف الأجرب) بالتدخل والقبض عليهم وايداعهم سجن الحائر تمهيدًا لمحاكمتهم”.

وفيما لف الغموض الأسباب الحقيقية لاعتقال الامراء ال11 ، الا انه من المعروف ان فرض ضرائب جديدة على المواطنين السعوديين في بداية العام 2018، اثار استياء بين الكثيرين. وفي ساعات الفجر الأولى اليوم، صدرت أوامر ملكية بتقديمات مالية مفاجئة للمواطنين وللعسكريين المشاركين في الحرب على اليمن.

واثار اعتقال الامراء ال11 تساؤلات حول “قوة السيف الاجرب” التي قامت بالاعتقالات. وبحسب صحيفة “سبق” السعودية فان القوة هي إحدى كتائب الحرس الملكي، وهي ترتبط بشكل مباشر بولي العهد محمد بن سلمان، وتم استحداثها فور تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز لمقاليد الحكم، ويزيد عدد أفرادها على خمسة الاف عسكري من مختلف الرتب العسكرية.

وبحسب “سبق”، يحمل جميع منسوبي القوة دورات عسكرية متقدمة، منها دورات الضفادع البشرية، الصاعقة، المظلات، مكافحة الشغب، قناصة ومتفجرات.

وتعود تسمية الحرس الملكي لإحدى كتائبه الخاصة بـ”كتيبة السيف الأجرب”، إلى اسم سيف مؤسِّس الدولة السعودية الثانية الإمام تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود، الذي يلقب سيفه بـ”الأجرب”. وقد قدك كهدية الى احد امراء البحرين، ثم عاد بعد سنوات الى الملك الراحل عبدالله ثم الى الملك سلمان.

وقبل شهور قليلة، قال محمد بن سلمان لقناة “العربية”، أن الدعم يجب أن يُوجه لمتوسطي الدخل، مشيراً إلى أن أكثر شريحة تستفيد من الدعم هم الأثرياء. وعندما سأله المذيع عما اذا كان يخشى هذه “الفئة المتمكنة أن تبدي غضباً من هذه السياسة”، قال بن سلمان “سأطبقها على نفسي، والذي لا يرضى يصطدم مع الشارع، وستطبق على جميع الفئات سواء كانوا وزراء، أمراء، كل الفئات وهذا ما يجب أن يكون”.

 

(جورنال)

 

 

 

عن جورنال