الرئيسية » العالم والخليج » الغذاء الفاسد: فعلتها بلدية برج البراجنة فمتى يتبعها الآخرون؟

الغذاء الفاسد: فعلتها بلدية برج البراجنة فمتى يتبعها الآخرون؟

جورنال – سارة الخنسا

 

لم يَنسَ اللبنانيون بعد حملة سلامة الغذاء التي قامت بها وزارة الصحة منذ عامين، ثم توقفت، كما بدأت .. فجأة، على الرغم من اكتشاف العديد من الجرائم المرتبطة بغذاء المواطنين وصحتهم.

وفيما غاب الرقيب الفجائي، لم يتوقف مسلسل الفساد الغذائي بلا حسيب أو رادع، وفي كل حلقة من حلقاته ينكشف الغطاء عن مؤسسات ومتاجر لا يهمها سوى الأرباح والأموال، غير عابئة بسلامة البلاد والعباد، فيما البلديات والسلطات الصحية المختصة لا تتحرك بشكل كاف.

حلقة فساد جديدة كشفتها في الأيام القليلة الماضية بلدية برج البراجنة، التي باشرت بحملة تفتيش منظمة للعديد من المؤسسات الغذائية، بعد كمّ من الشكاوى التي قدمها أهالي المنطقة.

وحصيلة هذه الحملة، التي لا تزال مستمرة، كانت إقفال وإنذار عشرات المؤسسات الغذائية التي تبيّن أنها تعتدي على حق الناس في تناول الأطعمة السليمة، بالإضافة إلى تلف العديد من المواد الغذائية الفاسدة.

وفي حديث خاص إلى موقع “جورنال”، أكد رئيس بلدية برج البراجنة عاطف منصور أن “سلامة الغذاء مسألة بغاية الأهمية، وستكون من أولويات المجلس البلدي الذي يرأسه”.

وقال منصور إنه “تم استحداث مفرزة صحية مع تعيين اشخاص من ذوي الاختصاص لمتابعة الأمر بإشرافه شخصياً”، مشيراً إلى اتخاذ المجلس البلدي “اجراءات متشددة بسبب عدم التزام بعض أصحاب المحلات بشروط المعايير الغذائية على الاطلاق”.

وبحسب منصور، فإن “عشرين مؤسسة في منطقة برج البراجنة جرى إنذارها في الأيام الثلاثة الماضية”، مضيفاً أنه سيعطي مهلة عشرة أيام لهذه المؤسسات “للقيام بالإجراءات التصحيحية المناسبة”.

ولفت رئيس بلدية برج البراجنة إلى “عدم وجود عوائق تعترض قيام البلدية بواجباتها، وأن نسبة التجاوب وصلت إلى 90 في المئة”، مشدداً أنه “ما من غطاء سياسي سيحمي أحداً”.

وفي ما يلي أسماء مؤسسات قامت بلدية برج البراجنة بإقفالها مؤقتاً: مؤسسة “كنافة السيد” في شارع مدرسة الحكمة، “مسمكة أبو العز” قبالة شارع مدرسة الحكمة، “ملحمة زكريا النابلسي” في شارع العنان، “ملحمة ابو علي جقمرة” في شارع عبد الناصر، “فرن الشيخ” في عين الدلبة، “فروج المقداد” في شارع المقداد – الرويس، “ملحمة بهاء النابلسي” في شارع عبد الناصر.

كما جرى توجيه إنذارات إلى مؤسسات أخرى منها: “دبوس الاصلي” في شارع جامع العرب، “فرن مكي” في شارع حسين علي ناصر، “سوبر ماركت الغزال” في شارع عثمان، “فرن ومعجنات الزهراء” في شارع عبد الناصر، “فرن تنور على الحطب” عند طريق المطار.

وقال منصور إن مالك محال “ألبان وأجبان الولاء” الواقعة في شارع مدرسة الامين، تقدم باعتذار بسبب امتناعه عن اقفال محله، واعداً باستيفاء الشروط اللازمة بعد أن اعطته البلدية مهلة ثلاثة أيام للقيام بذلك.

هو مسلسل طويل لا نعلم متى ينتهي. الهدف منه زيادة ربح التجار، على حساب صحة الناس، أو ربما سببه الإهمال بكل بساطة، لكن ما هو مؤكد أن أجزاء هذا المسلسل يجب ألا تطول أكثر من ذلك.

 

 

عن جورنال