الرئيسية » العالم والخليج » السعودية » السعودية: محاكمة معتمرين بتهمة التخابر مع الموساد

السعودية: محاكمة معتمرين بتهمة التخابر مع الموساد

 

اعلن في السعودية عن بدء محاكمة معتمرين اثنين من فلسطينيي ال48، يحملان الجنسية الاسرائيلية، بتهم عدة، من بينها التجسس لصالح جهاز الموساد الاسرائيلي، والتخطيط للقيام بهجوم ارهابي خلال موسم الحج.

وبحسب صحيفتي “عكاظ” و”الرياض”، فان لائحة الاتهام تشير الى ان الرجلين يحملان ايضا جواز سفر دولة عربية (الاردن)، وقد قدما إلى المملكة السعودية ضمن حملة لأداء العمرة.

ولم يشر تقرير الصحيفتين الى اسمي المتهمين ولا الى تاريخ توقيفهما في السعودية. لكن النيابة العامة السعودية تتهمهما بأنهما جاءا الى المملكة “بتكليف من الموساد لجمع معلومات لصالحه”، وبالتخطيط “للقيام بعمل إرهابي في موسم الحج”.

وتتهم السلطات السعودية احد الرجلين بالتواصل مع أحد أفراد تنظيم “الدولة الإسلامية -داعش” المتطرف، وإفصاحه عن “تعاطفه” مع التنظيم. كما اتهمت الشخص ذاته بالادعاء بأنه “المهدي المنتظر”، وبتعاطي “الحبوب المحظورة”! كما اتهمته بمخالفة نظام الإقامة بتخلفه عن حملته التي قدم معها للعمرة والبقاء في المملكة، وتضليل جهة التحقيق بالإدلاء بأقوال ومعلومات عن اسمه ومكان إقامته غير صحيحة”.

ووفقا لما نشرته صحيفة “عكاظ”، وجه المدعي العام 11 تهمة ضد المتهمين، بواقع سبع تهم للأول وأربع للثاني.

وبدأت اجراءات محاكمة الرجلين امس الاثنين امام محكمة جزائية في الرياض. وجاء الكشف عن القضية في وقت مثير اذا في الوقت الذي لا تقيم السعودية وإسرائيل علاقات دبلوماسية رسمية، إلا أن بوادر تواصل ولقاءات ظهرت مؤخرا. وفي الاسابيع القليلة الماضية، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمجلة “ذي أتلانتيك” الاميركية إن للإسرائيليين الحق في أن تكون لهم أرضهم، معتبرا أنه إذا تحقق السلام “فستكون هناك الكثير من المصالح بين إسرائيل ودول مجلس التعاون الخليجي”.

 

(جورنال)

 

 

عن جورنال