الرئيسية » العالم والخليج » ديموقراطية الخليج: الكويت الافضل والسعودية الاسوأ

ديموقراطية الخليج: الكويت الافضل والسعودية الاسوأ

الرياض  – “جورنال”

 

وضع التقرير السنوي لمؤشر الديموقراطية لمجلة “الايكونوميست” البريطانية، السعودية بالترتيب 159 عالميا “قبل الاخير عربيا” من أصل 167 شملهم التقرير الذي ترصده وحدة الخبراء في المجلة.

ولم تكن بقية الدول الخليجية افضل حالا من السعودية، حيث جاءت الامارات بالمركز 147 والبحرين 146 وسلطنة عمان 143 وقطر 133 في حين جاءت الكويت بالمركز 119 عالميا كأفضل الدول الخليجية من حيث الديموقراطية، اي بالمركز السابع عربيا.

وتستند المجلة على دوجة قياس تبدأ من الصفر وصولا الى درجة 10 وذلك ضمن معايير تحددها وفق الحريات المدنية في الدول وشفافية العملية الانتخابية والتعددية في الحكومة والمشاركات والفعاليات السياسية والاقتصادية وحرية المعتقدات الدينية.

ولم تشهد مؤشرات الحرية والديموقراطية العالمية اي تقدم ملحوظ للدول الخليجية بشكل خاص والعربية بشكل عام في السنوات الاخيرة، بل على العكس تماما شهد تراجعا كبيرا جعل السعودية بالمركز قبل الاخير عربيا قبل سوريا مباشرة وبعد اليمن التي يشن “التحالف العربي” بقيادة السعودية والامارات حربا عليها منذ ما يقارب 3 سنوات.

وعربيا جاءت تونس بالمركز الاول يليها كل من المغرب ولبنان وفلسطين والعراق ثم الاردن، في حين جاءت سوريا بالمركز الاخير عربيا ثم السعودية واليمن والسودان وليبيا.

 

 

عن جورنال