الرئيسية » العالم والخليج » عُمان » سلطنة عمان : شاليهات عائمة في “خور جرما”

سلطنة عمان : شاليهات عائمة في “خور جرما”

 

تعتبر السياحة البحرية من الصناعات الرائدة التي تشهد نموا كبيرا واهتمت باستثمارها كثير من الدول في العالم، بل واعتبرتها من الموارد الاقتصادية التي تدر دخلا كبيرا وتساهم في تسويق السياحة واستقطاب الاموال.

وعندما نتحدث عن هذ النوع من الإستثمار فالحديث يمتد إلى تجربة ناصر بن سالم العامري صاحب مشروع شاليهات “خور جرما” في منطقة رأس الحد بولاية صور والذي سعى لتطبيقها بإمكانيات شخصية ودعم تنفيذي لتكون أحد المقاصد السياحية التي تستقطب السياح منذ اطلاق اول شاليه في يناير/كانون الثاني الماضي والذي لاقى ترحيبا وقبولا كبيرا.

وحول هذه التجربة العمانية الاولى في السلطنة، قال ناصر العامري “إن فكرة المشروع استوحاها عبر مشاهدات لمشاريع مماثلة في كثير من دول شرق آسيا، وبعض الدول العربية للشاليات والبيوت والفلل العائمة، والتي منها جاءت الفكرة لعمل الشاليهات العائمة بالسلطنة كونها تجربة جديدة.. ومنها بدأ العمل في وضع خطة الجدوى الاقتصادية ومباشرة تجهيز المشروع ورفده بالعمالة لصناعة الشاليهات، ليضع القواعد، واول شاليه يتكون من غرفة وصالة ودورة مياه ومطبخ وجلسة بحرية بالاضافة لتخصيص مكان للشواء وآخر للصيد وهو يعمل بالطاقة الشمسية”.

واشار العامري إلى انه بدأ في تشغيل المشروع بداية العام الجاري 2018 وحظي بالترحيب والقبول، فيما أوضح ان اجراءات تراخيص المشروع لم يستخرجها من وزارة السياحة، وانما اجراءاتها تختص بها شؤون المواني لقطاع السياحة البحرية، والذي لقى منهم كل الدعم والمساندة لانجاح المشروع من خلال تسهيل الاجراءات وتفهم قيمة المشروع واهميته.

وأشار إلى ان المشروع يتضمن شاليهين وقاعة مناسبات عائمة بطول 12 مترا وعرض ثمانية امتار وتتسع لحوالي 40 شخصا، وهي خاصة لمناسبات صغيرة كحفلات عيد الميلاد او الزواج واللقاءات العائلية ومحدودة العدد.

وأوضح ان تحديات المشروع كانت طبيعية لعدم استيعاب الفكرة كونها جديدة والاولى بالسلطنة، ولكن فيما بعد اتضحت الصورة وانجزت الاجراءات مع شرطة عمان السلطانية والنقل والمواصلات وادارة المواني، ووزارة البيئة والدفاع المدني.

ودعا الجهات المختصة والتي تشجع على السياحة أن تشجع الاستثمارات السياحية للتنوع الطبيعي والجيولوجي بالسلطنة والذي يمكن ان يدخل في صناعة السياحة بفكر حضاري يخدم قطاع السياحة. وقال”نتمنى من الجهات ان تصغي لافكار الشباب ورواد الاعمال، وتتعرف على امكانياتهم وتحديات العمل لتطوير هذا القطاع”.

ورأى ان مشروع الشاليهات العائمة يخدم قطاع السياحة ويستقطب الاسرة العمانية وغير العمانية وساهم في تغيير مفهوم السياحة البحرية او على الشواطئ، موضحا انه استطاع استقطاب سياح اوروبيين وخليجيين وتنشيط السياحة بولاية صور، وليصبح المشروع احد اشكال الجذب لقضاء تجربة على هذه الشاليهات العائمة، ناهيك عن الاستمتاع بالموقع الذي يحتضن المشروع ويتميز بهدوئه وجماليات تضاريسه البحرية ومناخه المعتدل ،ومشيرا إلى انه قبل الشروع في تنفيذه تفحص الموقع وسلامته والاضرار التي يمكن ان تلحق بالسياح او المشروع لذلك تم اختياره لعدم تعرضه للامواج والرياح الشديدة.

 

(عن صحيفة الوطن العمانية)

http://alwatan.com/details/267469

 

عن جورنال