الرئيسية » العالم والخليج » البحرين » عن الثمل البحريني الذي يزور “اسرائيل”

عن الثمل البحريني الذي يزور “اسرائيل”

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تغريدة وزير الاتصالات في الكيان الاسرائيلي أيوب قرا على حسابه في “تويتر” التي تتضمن صورة أشار الى أنها مع أمير بحريني. فمن هو وما حقيقة ما نشر؟

وكتب قرا قائلا “التقيت علنا ولأول مرة بمبارك آل خليفة، وهو أمير بحريني، وذلك في إطار العمل على تقوية العلاقات بين الدولتين ويوم الإثنين سيكون لي شرف استضافته في الكنيست”.

لكن مسؤولين إسرائيليين “لهم علاقة مع الخليج العربي” نفوا معرفتهم بالشخص الذي ظهر في الصورة مع أيوب قرا، بحسب قناة “كان” الإخبارية الإسرائيلية.

الا ان الإذاعة الإسرائيلية اجرت مقابلة مع مبارك آل خليفة قال فيها إنه يعيش حاليا في لندن وأن لديه أصدقاء في إسرائيل وجاء لزيارتهم، وأنه يعتاش من جمع الرسومات. وشدد على أن “حاكم البحرين الآن هو ابن عمي”.

وأضاف أن علاقته مع العائلة المالكة في البحرين ليست جيدة. لكن في الوقت نفسه قال إن جهات في حكومة البحرين حاولت منعه من السفر إلى إسرائيل، معتبرا أنه يقوم “بزيارة خاصة” إلى إسرائيل. وتابع أنه التقى مع القرا وأنه “بالإمكان القول إن هذه زيارة خاصة لكنها تتضمن لقاءات مثيرة”، بحسب ما نقل موقع “عرب48”.

وكانت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية قد ذكرت في 18 تشرين الأول/أكتوبر العام 2012 أن قريبا للعائلة الحاكمة في البحرين، آل خليفة، ويدعى مبارك حمد (29 عاما في حينه)، اعتقل ثملا لدى وصوله إلى لندن على متن طائرة، وكان يصرخ خلال الرحلة الجوية، وتسبب بإزعاج ودب الرعب بين الركاب، ما اضطر طاقم الطائرة إلى استدعاء الشرطة. وكان مبارك آل خليفة قد أكد أنه يدعى مبارك حمد أيضا.

وتأتي هذه الزيارة بعد قيام وفد بحريني بزيارة اسرائيل في وقت سابق، كما نشرت صحف اسرئيلية مقالات أشارت فيها إلى توسع العلاقات بين اسرائيل والبحرين في مختلف الاتجاهات، فنشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت”  خبرا يشير أن راشد بن خليفة آل خليفة، يشارك في إنتاج أعمال فنية لإسرائيليين.

وتأتي هذه التطورات مع ازدياد التنسيق بين دول خليجية مع الكيان الاسرائيلي، بشكل علني في مختلف المجالات، ليتزامن مع دعوات للمقاطعة كالتي تنفذها الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت في حملة تحت عنوان “كويتي ضد التطبيع” تضمنت إعلانات في الطرقات وتغريدات على “تويتر” والتي سوف تستكمل في ندوة يعقدها الاتحاد للدعوة لوقف التطبيع مع “اسرائيل”.

 

(جورنال)

 

عن جورنال