الرئيسية » العالم والخليج » “إس 400” قريبا في قطر

“إس 400” قريبا في قطر

الدوحة – “جورنال”

 

قال سفير قطر لدى موسكو فهد بن محمد العطية ان بلاده في مباحثات متقدمة من أجل شراء منظومة الصواريخ الروسية “اس 400” المتطورة، وذلك في لقاء اجرت معه وكالة “تاس” للانباء.

العطية أكد ان المباحثات بدأت منذ شهر أكتوبر/تشرين الاول الماضي، ومن المتوقع ان تشهد مزيد من التقدم خلال الفترة المقبلة.

سباق التسلح الخليجي لم يعد تغطيه مقولة “مواجهة الاخطار الإيرانية”، فمذ اندلاع الازمة الخليجية بين السعودية والامارات والبحرين ومعهم مصر من جهة وقطر من جهة أخرى، وما تلاه من حصار بري وبحري وجوي وقطع علاقات كاملة بين هذه الدولة، انفقت الدول الخليجية مئات المليارات من الدولارات على عتادها العسكري، وقد فتحت قطر اراضيها لإنشاء قاعدة عسكرية تركية بعد ايام قليلة على بدء الازمة خصوصا بعد الانباء التي رافقت عن نية قيام الدول المقاطعة لقطر لعمل عسكري ما ضد الدوحة من اجل قلب نظام الحكم هناك.

وكانت صحيفة “الرأي” الكويتية قد ذكرت أمس أن السلطات الاميركية وافقت على البدء في تنفيذ صفقة شراء الكويت لـ40 مقاتلة حربية من نوع “اف18” وهي من نفس النوع الذي كانت قطر ايضا قد وقعت على صفقة شراءها مطلع شهر أغسطس/آب الماضي.

وبحسب التقارير فان إنفاق دول الخليج مجتمعة على الاسلحة في العام الماضي يعادل 10 اضعاف انفاق ايران، وهو رقم عززه دخول الحرب على اليمن للعام الثالث على التوالي من دون أي حسم عسكري على الارض بخلاف ما يروج لها الاعلام المقرب من حكومات السعودية والامارات والبحرين.

 

عن جورنال