الرئيسية » العالم والخليج » الغرب يفتح ب”تحفظ” مستودعاته امام اوكرانيا: دبابات ومقاتلات جوية

الغرب يفتح ب”تحفظ” مستودعاته امام اوكرانيا: دبابات ومقاتلات جوية

تسعى أوكرانيا إلى تأمين إمدادات مستمرة للسلاح في محاولة لاستعادة المناطق التي خسرتها امام الهجوم الروسي، وقد أعلنت دول غربية مثل أميركا وألمانيا وبريطانيا عن نيتها إرسال دبابات إلى كييف، فيما تبقى الانظار متجهة إلى دعم القطاع الجوي بطائرات حربية مثل “أف 16 “، وهو الأمر الذي لم يحسم بشكل نهائي وخاصة من قبل واشنطن  ولندن.

وسام عبدالله

وقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس، إن الدبابات الممنوحة لأوكرانيا ستصل إلى الجبهة خلال الصيف المقبل، كما أعلن وزير الدفاع النرويجي أريلدا غرام، أن بلاده ستنقل دبابات  “ليوبارد-2” ألمانية الصنع لأوكرانيا بأسرع ما يمكن، ومن ذات نوع الدبابات، تخطط ألمانيا في المرحلة الأولى لنقل 14 دبابة من احتياطات الجيش. كما اعلن اليونان انها لن تزوّد أوكرانيا بدبابات “ليوبارد 2”.

من جهتها أعلنت الولايات المتحدة عن نقل 31 دبابة من طراز “ابرامز” إلى أوكرانيا. وأشارت مجلة ” فورين بوليسي” الى أن مماطلة ألمانيا في تسليم الدبابات إلى اوكرانيا وضعها في جانب “غير موثوق به”. ومن جهتها، تقول مصادر رئاسة الحكومة البريطانية ان لندن ترى انه من غير المناسب امداد اوكرانيا بمقاتلات جوية، خاصة من طراز “تايفون” و”اف 16″.

وفي السياق نفسه، أعلن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، أن بلاده ستتسلم ما بين 120 و140 دبابة في دفعة أولى من الشحنات التي تعهد بإرسالها حلف يضم 12 دولة غربية، وأضاف كوليبا، بأن أوكرانيا تواصل العمل من أجل توسيع عضوية حلف الدبابات وزيادة مساهمات الأطراف المشاركة حاليا.

رغبة أوكرانيا الأكبر تتمثل في دعم أسطولها الجوي، حيث أعلن أندريه يرماك، كبير مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن بولندا مستعدة لتزويد بلاده بمقاتلات “إف -16″، لكن رئيس وزراء بولندا، ماتيوز موراويكي كان حريصا على التأكيد على أن بلاده لن تتصرف إلا بالتشاور مع حلفاء الناتو.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إن الجيش الأوكراني سينفق قرابة 550 مليون دولار على الطائرات المسيرة في العام 2023، وتوقيع 16 صفقة توريد مع الشركات المصنعة الأوكرانية.

أما الرئيس الأميركي جو بايدن، فقد أوضح أن بلاده لن تقدم طائرات إف -16 المقاتلة التي سعت إليها أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وأنه سيتباحث مع الرئيس الاوكراني زيلينسكي، حول الأسلحة المطلوبة لكييف. ويضغط مسؤولون عسكريون أميركيون على وزارة الدفاع  للموافقة على إرسال طائرات مقاتلة من طراز “إف 16”.

وقالت “وكالة تعاون الأمن الدفاعي” الاميركية، أن مبيعات السلاح الخارجية خلال العام المالي 2022 حققت قفزة كبرى تقترب نسبتها من 50%، بفعل تأثيرات الأزمة الروسية الأوكرانية، وتصاعد التوترات مع الصين، لتبلغ قيمة مبيعات الأسلحة الاميركية للخارج نحو 53 مليار دولار.

عن جورنال