الرئيسية » اراء ودراسات » “الدولية للمعلومات”: غالبية ليست راضية عن “النواب التغييريين” في لبنان

“الدولية للمعلومات”: غالبية ليست راضية عن “النواب التغييريين” في لبنان

أجرت “الدولية للمعلومات” في الفترة بين 10-15 تشرين الثاني/نوفمبر 2022، 20-22 كانون الأول/ديمسبر 2022 ثم   24-25  كانون الثاني/يناير 2023، ثلاث استطلاعات عبر الهاتف لرأي عينة ممثلة من اللبنانيين (1,000 شخص) توزعوا بشكل تناسبي على مختلف المناطق والطوائف. وكانت الدولية للمعلومات تعتزم نشر نتائج الإستطلاعين الأوليين، لكن قيام بعض النواب التغييريين بالإعتصام في مجلس النواب استوجب القيام باستطلاع ثالث لقياس مدى تأثير الإعتصام على رأي المستطلعين.

  1. كيف تقيّم آداء النواب التغييريين؟

وصلت نسبة المستطلعين الذين وصفوا آداء النواب التغييريين بالسيئ جداً في استطلاعي أواخر العام 2022 الى 53%، تليهم نسبة 22% وصفته بالمتوسط، 20% بالسيئ، 4% بالجيد و1% فقط بالممتاز. واختلفت النسب في استطلاع أوائل العام 2023 بعد أن نفّذ البعض من هؤلاء النواب اعتصاماً مفتوحاً في مجلس النواب، فوصف حوالي ثلث المستطلعين (34%) آداء النواب التغييريين بالسيئ جداً، تليهم نسبة 29% وصفته بالمتوسط، 24% بالسيئ، 11% بالجيد و2% بالممتاز.

  • بكلمة واحدة، عبر عن مشاعرك تجاه آداء النواب التغيريين ؟

وطلب من المستطلعين التعبير عن مشاعرهم تجاه آداء النواب التغييريين، فذكر 57% أنهم يشعرون “بالإحباط” تجاه آداء هؤلاء النواب (مقارنة بـ65% في استطلاعي أواخر 2022)، 28% “بالرضى” مقارنة بـ13% فقط في استطلاعي أواخر 2022، و15% ذكروا شعورهم “بالصدمة” تجاه آداء الفريق المذكور(مقارنة بـ22% في استطلاعي أواخر 2022).

  • قراءة في نتائج الإستطلاعات الثلاث:

لقد دأب اللبنانيون على التعبير عن سخطهم أو عدم رضاهم عن آداء السياسيين، وذلك بغض النظر عن قيامهم بانتخاب معظمهم. وهذه القاعدة تنطبق أيضاً على “النواب التغييريين”، فتقييم اللبنانيين لآداء السياسسين بشكل عام بالسيئ أو بتعبيرهم عن الإحباط تجاه هذا الآداء انعكس أيضاً على النواب التغييريين. واذ يذكّي اللبنانيون التحركات غير التقليدية لهؤلاء النواب، تبين أن صورة هؤلاء قد تحسنت نسبياً بعد الإعتصام في مجلس النواب وانعكس هذا التحسن بنحو 8 نقاط، غير أنه بالرغم من تحسن وجهة نظر اللبنانيين تجاه “النواب التغييريين” بعد اعتصام البعض منهم، أكثر من نصف اللبنانيين ما زالوا غير راضين عن آدائهم و72% يشعرون تجاه آداء التغييريين بـ”الإحباط” و”الصدمة”. هذا وستقوم الدولية للمعلومات باستطلاعات جديدة في المستقبل لرصد اتجاهات الرأي العام.  

لقراءة المزيد على موقع “الدولية للمعلومات”:

https://monthlymagazine.com/ar-article-desc_5228_

عن جورنال