الرئيسية » العالم والخليج » مهرجان”أجيال”: الفن في مواجهة الأزمات
DOHA, QATAR - DECEMBER 04: during the Ajyal Youth Film Festival on December 4, 2017 in Doha, Qatar. (Photo by Tim P. Whitby/Getty Images)

مهرجان”أجيال”: الفن في مواجهة الأزمات

 

الدوحة – “جورنال”

 

أنهى مهرجان “أجيال” السينمائي الخامس فعاليّاته في العاصمة القطرية الدوحة بحفل ختاميّ حضره أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ومشاركة لافتة من صنّاع السينما من المنطقة العربية والعالم إضافة إلى حشد كبير من المواطنين والمقيمين في دولة  قطر.

وتم تكريم الفائزين في حفل الختام تبعه عرض فيلم “فنسنت المحبوب” الذي شاركت مؤسسة الدوحة للأفلام في تمويله، وهو من إخراج دوروتا كوبيلا وهيو ويلشمان، وقد فاز الفيلم أيضاً بجائزة الجمهور. وشهد حفل الختام عرضاً حصرياً لفيلم قصير بعنوان “سحابة صيف” من إخراج علي الطيب ومحمد الشريف وهو عمل موسيقي فني يجسد وقوف المواطنين وراء الوطن وترابطه وتوارث القيم والعادات والتقاليد مهما كانت الظروف.

 

 

وذهبت جائزة بريق،التي تضم الفئة الأصغر في المهرجان للأطفال دون الثامنة من العمر، إلى فيلم ” الطائر الصغير واليرقانة” ويدور حول طائر صغير يقوم بالاعتناء بأوراق الشجر التي تنمو على غصن قريب من عشّه، ولكن في يوم من الأيام تحضُر يرقانة مزعجة لتأكل كل البراعم. يجسد هذا الفيلم الكرتوني المدهش كيف يتحول الخصوم إلى أصدقاء.

ويحكي الفيلم الفائز بجائزة أفضل فيلم في فئة محاق، “على حد البصر للمخرجين يواكيم دولهوبف وإيفي جولدبرانر، يحكي قصة ميتشي، البالغ من العمر عشر سنوات، الذي لم يسبق أن تعرف على والده فقد عاش لمدة خمس سنوات بعد الوفاة المفجعة لأمه في وسط قاس ومضطرب داخل ملجأ للأطفال اليتامى. ومثل العديد من الأطفال الأخرين في الملجأ، يتساءل ميتشي عن شكل الحياة لو كان يعيش مع والده، والذي يتخيله طياراً أو يمتهن مهنة مثيرة. وعندما يعثر بالصدفة على رسالة قديمة لأمه، لم تكن قد أرسلتها، تتحدث فيها عن خبر حملها من طرف رجل يدعى توم. ولكن، عندما يلتقي بتوم، يكتشف بأنه ليس كما كان يتخيله.

 

 

أما فيلم “المعيل، وهو الفيلم الافتتاحي لمهرجان أجيال السينمائي الخامس، للمخرجة نورا تومي والمنتجة المنفذة أنجلينا جولي، فهي قصة أفغانية تسلط الضوء على إرادة الفتاة وتصميمها. ويستند الفيلم إلى الرواية الأكثر مبيعا للكاتبة ديبورا إليس، ويخبر قصة بارفانا، وهي فتاة تبلغ من العمر 11 عاما تلجأ إلى طرق إبداعية لتتمكن من العمل لدعم والدتها وشقيقتها، بعد الاعتقال التعسفي لوالدها. وحضرت الممثلة البالغة من العمر 13 عاما سارة تشودري التي أدت صوت الشخصية الرئيسية بارفانا، حفل الافتتاح.

وقد تضمن مهرجان هذا العام إلى جانب العروض، العديد من الفعاليات والأنشطة منها منبر أجيال، وهو عبارة عن سلسلة جلسات حوارية تعالج قضايا عالمية راهنة وترفع الوعي لدى المشاهدين وتغير من المفاهيم السائدة.

وناقشت الحوارات مواضيع عديدة منها تأثير الأفلام على حياتنا اليومية وكذلك موضوع الإتجار بالبشر وكيف يمكن للفن التغلب على الشدائد. وختمت الجلسات بحوار خاص مع المخرجة والفنانة البصرية شيرين نشأت.

وقد أعلن المهرجان في وقت سابق عن الفائزين في جوائز برنامج “صنع في قطر” من تقديم “أوكسيدنتال للبترول”، وتضمن 16 فيلماً لمخرجين قطريين ومقيمين في قطر.

وكان مهرجان أجيال السينمائي أقيم في دورته الخامسة من 29 تشرين الثاني لغاية 4 كانون الاول، وعرض على مدار ستة أيام 103 أفلام من 43 بلداً، من ضمنها 20 فيلماً طويلاً و 83 فيلماً قصيراً. وتظهر هذه الأفلام قدرات صناع الأفلام الإبداعية في تخطي الحواجز وتشكيل المفاهيم والتأثير في قلوب الجمهور. كما عالجت الأفلام مواضيع مهمة حول قضايا عالمية حالية وأهمية الإبداع في حياتنا.

ووفّر مهرجان أجيال السينمائي عروضاً مجانية لجميع أفراد الأسرة في سينما “سوني” تحت النجوم، كما قدم عروضاً خاصة، فعاليات الأسرة في نهاية الأسبوع، معرض آلة الزمن – ركن الهواة، ومعرض “لبلوكيد” الذي تضمن أعمالاً فنية رداً على الإجراءات الخليجية المفروضة على قطر.

وحظي المهرجان بالعديد من الشركاء المميزين هم الشريك الثقافي الحي الثقافي كتارا، الشريك الاستراتيجي الهيئة العامة للسياحة، الشريك الرئيسي شركة أوكسيدنتال للبترول و Ooredoo. هذا وأعرب مخرجون لأفلام قصيرة من مختلف دول العالم عن تقديرهم لتجربة مهرجان أجيال السينمائي المميزة مؤكدين على أهمية عرض أفلامهم القصيرة في هذا المهرجان المجتمعي الرائد.

 

 

 

 

 

عن جورنال