الرئيسية » العالم والخليج » “التحالف” السعودي على قائمة أممية سوداء بسبب اليمن

“التحالف” السعودي على قائمة أممية سوداء بسبب اليمن

 

أدرجت الأمم المتحدة التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في قائمة سوداء بسبب مقتل وإصابة 683 طفلا في اليمن وشن هجمات على عشرات المدارس والمستشفيات خلال العام 2016 لكنها أشارت إلى أن “التحالف” اتخذ إجراءات لتحسين حماية الأطفال.

وضمت أيضا القائمة السوداء، الملحقة بتقرير سنوي من الأمم المتحدة عن الأطفال في الصراعات المسلحة، حركة “انصار الله” وقوات الحكومة اليمنية ومسلحين موالين للحكومة وتنظيم “القاعدة في جزيرة العرب” بسبب انتهاكات بحق الأطفال خلال العام 2016.

وجاء في تقرير الأمم المتحدة أن الحوثيين والمقاتلين المرتبطين بهم أوقعوا 414 طفلا ما بين قتيل وجريح في 2016.

ورفع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش التقرير إلى مجلس الأمن يوم الخميس واطلعت عليه “رويترز”. وكانت “رويترز” قد نشرت تقريرا يوم الثلاثاء عن مسودة القائمة السوداء.

وذكر التقرير إن أفعال التحالف بقيادة السعودية أدت إلى إدراجه على القائمة السوداء لقتل أو إصابة 683 طفلا وبسبب 38 هجوما على مدارس ومستشفيات في العام الماضي، مضيفا أن الأمم المتحدة تحققت من صحة كل الوقائع.

وأضيف “التحالف” الذي تقوده السعودية إلى القائمة السوداء لفترة وجيزة العام الماضي ثم استبعده في ما بعد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت إلى حين إجراء مراجعة. واتهم بان آنذاك السعودية بممارسة ضغوط “غير مقبولة” وغير مشروعة بعد أن أبلغت مصادر “رويترز” بأن الرياض هددت بوقف جزء من تمويل الأمم المتحدة.

 

(رويترز)

عن جورنال