الرئيسية » اراء ودراسات » كيف تخلى الموساد الإسرائيلي عن سوبرمان وتحول إلى باتمان؟

كيف تخلى الموساد الإسرائيلي عن سوبرمان وتحول إلى باتمان؟


في وثائقي “من داخل الموساد” الذي تعرضه شبكة “ناتفليكس” شهدنا تحولاً استرايجياً في الدعاية الإسرائيلية، وهذا التحول قد بدأ منذ مدة قصيرة في أفلام ومسلسلات إسرائيلية كثيرة تتعمد إظهار الإسرائيلي بصورة أكثر إنسانية، وتتحاشى إظهاره بصورة الكامل والمعصوم والجبار.

حسان شعبان

يتربع باتمان على عرش الأبطال الخارقين الأكثر متابعةً بين جميع الشخصيات الأخرى ومنها سوبرمان وسبايدرمان.

يرى الباحثون الاجتماعيون أن سر نجاح باتمان يعود لكونه البطل الأقل استخداماً للقوى الخارقة وهو الشبيه الممكن لكل متابعيه. هو لا يستخدم السلاح ولا يملك قدرات خرافية تجعله يطير في الهواء بنفسه دون وسائل تقنية لا بل يتلقى الضربات والصفعات الكثيرة لكنه يقاوم ضعفه ويحضر نفسه لمعركة أخرى يخرج منها منتصراً بعدما انهكته الجراح واتعبته الآلام.

يستسيغ المتلقي صورة البطل الذي يتماهى مع قدراته الانسانية الذي يخطئ ويصيب، يُضرَب ويضرُب، يُهزَم في جولة ويهزم عدوه في المعركة الفاصلة. كما ينبذ المتلقي صورة البطل القوي والمنزّه دائما صاحب القوة الأسطورية القاضية على جميع منافسيه وأعدائه.

في وثائقي “من داخل الموساد” الذي تعرضه شبكة ” ناتفليكس” شهدنا تحولا استرايجيا في الدعاية الإسرائيلية وهذا التحول قد بدأ منذ مدة قصيرة في أفلام ومسلسلات إسرائيلية كثيرة تتعمد إظهار الإسرائيلي بصورة أكثر إنسانية وتتحاشى إظهاره بصورة الكامل والمعصوم والجبار.

اعتمد الوثائقي على مقابلات مع ضباط ومسؤولين متقاعدين في الموساد، رووا تجربتهم وأجابوا عن اسئلة وأحداث كثيرة. يقول أحد ضباط الموساد أن تدخلهم العسكري في جنوب السودان لمساندة الانفصاليين الجنوبيين كان هدفه أخلاقياً ومبدئياً لحماية استقلال الأقليات، بينما يقول ضابط موساد آخر أن الاستخبارات لا تعترف بالأخلاق وأن الهدف كان الوصول إلى حدود قناة السويس ولا تعنيهم حماية الأقليات.

قد يستغرب المتلقي كيف يُظهر الوثائقي إعترافاً خطراً من ضابط سابق بحقيقة التدخل الإسرائيلي وإظهار وجههم السيئ. يروي أحد ضباطهم كيف مارس الجنس مع مثلي عربي ليقوم بتجنيده كعميل ويرى أن كل شيء مبرر للحصول على المعلومات.

في مشهدٍ آخر يصف مسؤول آخر العميل العربي على أنه صديق مؤقت لفترة وجيزة وثم يتحول إلى نكرة أو حتى عدو،  فالعميل في نهاية المطاف عميل.

ويروي ضابط آخر أنه بينما كان يطعم طفله رأى على غلاف الجريدة صورة أحد العملاء في غزة الذين جندهم بنفسه مشنوقاً في ساحةٍ عامة فيشعر بأنه مذنب للحظات لكن ما أن تسأله زوجته عن سر تباطؤه في إطعام الطفل يعود إلى طبيعته وينسى الأمر وكأن شيئاً لم يكن. فالعميل لا يُحترّم سواء من أهله أو من الجهة التي جندته، هو ليس سوى حقير نذل باع نفسه وأهله وخان وطنه من أجل المال أوللتشفي من بعض الناس أحياناً.

يروي مسؤول آخر عن راع لبناني تواصل مع الموساد في سبيل الوشاية بفدائيين فلسطينيين، وكيف أنه وعده في حال تسلله معهم بأنه سينجيه لأن لديهم طرقهم في المحافظة على حياته لكنه يعترف بأنه كان يكذب عليه وكان يعلم بأن الرصاص لن يميز أحد من المتسللين.

هل ممكن لهذه الاعترافات من ضباط الموساد أن تشجع ضعيفي النفوس للعمالة مع “إسرائيل” وهل تعطيهم الأمان أم ترعبهم!. لكن هل الإسرائيلي فعل ذلك في سبيل سرد رواية حقيقية عنه أم أنه اعتمد استراتيجية أخرى أكثر نجاعة في التطبيع ولربما قد أصبح  أسلوب العمالة قديم وقد بدأ بأسلوبٍ جديد أكثر جدوى.

لا ينتهي الأمر عند هذا الحد، فيقول موسادي آخر في مراجعة لعملهم أنهم أخطأوا في التعاون مع اليمين المسيحي وقد وجب عليهم أن يمدوا اليد للشيعة والدروز. قد لاينطلي هذا الكلام على اللبنانيين الذين عايشوا حروب “إسرائيل” ومجازرها فهم خبروا خبثها وشرورها وفظاعة إجرامها. ولكن ماذا عن جيل الألفية الذي لم يشهد تلك الحروب والمجازر وهو الجيل الذي ولد قبيل أو بعيد التحرير ولم يبلغ السابعة من العمر عندما تعرضت بلده لحرب 2006، وهو الجمهور الأكثر تعلقاً اليوم بالتقنيات الحديثة والاكثر مشاهدةً لـ “نتفليكس”، لربما قد يعتبر أن الإسرائيلي يجري مراجعة ذاتية لتاريخه الحقير وينوي اليوم أن يفتح صفحةً بيضاء ويمد الجسور ويبني العلاقات الودية والندية مع العرب.

يجمع الخبراء بالشأن الإسرائيلي والصراع العربي الإسرائيلي بأن الوثائقي يحوي الكثير من الأكاذيب والاختلاقات، ولا شك بذلك. ولكن علينا أن ندرك أن هذا النوع من الوثائقيات ليس موجهاً للمخضرمين إنما موجه لجيل الشباب الناشئ، فالاسرائيلي لا يريد من شباب العرب عامةً ولبنان خاصةً عملاء له ولا يشجعهم على ذلك بدليل اظهاره لاحتقار العمالة وعدم حماية العملاء إنما يريد أن يظهر بشكلٍ مختلف عن السابق ليتكلم عن هفواته ويعترف بقوة أعدائه، ويكشف عن مساوئه السابقة مع إعطاء نفسه بعض التبريرات ليبدو كمن يقوم بمراجعة نقدية لتاريخه من خلال اعترافاته، سعياً لخرق جدار العداء وفتح الطريق نحو التطبيع التدريجي مع جيل الشباب.

الصراع الثقافي بوجود التقنيات الحديثة أشد مضاضة من الصراع المسلح

فاحذروه!

حسان شعبان في “الميادين نت”

http://www.almayadeen.net/news/politics/935853/%d9%83%d9%8a%d9%81-%d8%aa%d8%ae%d9%84%d9%89-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%88%d8%b3%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d8%b3%d8%b1%d8%a7%d8%a6%d9%8a%d9%84%d9%8a-%d8%b9%d9%86-%d8%b3%d9%88%d8%a8%d8%b1%d9%85%d8%a7%d9%86-%d9%88%d8%aa%d8%ad%d9%88%d9%84-%d8%a5%d9%84%d9%89-%d8%a8%d8%a7%d8%aa%d9%85%d8%a7%d9%86

عن جورنال