الرئيسية » العالم والخليج » ترامب لروحاني .. كن حذرا !

ترامب لروحاني .. كن حذرا !

ارتفعت حدة التهديدات المتبادلة بين ايران والولايات المتحدة الى مستوى لم تصله منذ سنوات. فلم تكد تمض ساعات على انذار الرئيس الايراني حسن روحاني واشنطن من “اللعب بالنار”، حتى رد الرئيس الاميركي دونالد ترامب عبر “تويتر” على روحاني بالتغريد “اياك وتهديد الولايات المتحدة مجددا”.

وفي تغريدة كتبها بالاحرف الكبيرة، هدد ترامب روحاني قائلا “إياك وتهديد الولايات المتحدة مجددا والا ستواجه عواقب لم تختبرها سوى قلة عبر التاريخ”، مضيفا “نحن لم نعد دولة تسكت عن تصريحاتك المشبعة بالعنف والموت.. كن حذرا”.

 

وأمام رؤساء بعثات إيران في الخارج صباح الأحد، قال الرئيس الايراني “ياسيد ترامب، نحن رجال الكرامة والشرف وكافلي أمن الممر الملاحي للمنطقة علي مر التاريخ فلا تلعب بالنار مع الأسد، لأنك ستندم”.

وقال روحاني “على الاميركيين أن يفهموا جيدًا أن السلام مع إيران أصل كل سلام، والحرب مع إيران أصل كل الحروب، وأن إيران لا تقبل التهديد ولديها قوة ردع، والتهديد يجعل الإيرانيين أكثر انسجامًا واميركا ستفشل بالطبع.”

واعتبر أن “الحكومة الاميركية الحالية تصارع العالم وتصارع مصالحها الوطنية في آن واحد، قائلا: “لم نشهد من البيت الأبيض حتي الآن ممارسات بلغت هذه الدرجة من انتهاك حقوق الإنسان ومعاداة العالم الإسلامي والشعب الفلسطيني”.

وبالنسبة لتصدر النفط الإيراني، قال روحاني إن “من يفهم القليل من السياسية لا يوافق على وقف تصدير النفط الإيراني، مؤكداً أن “طهران لديها الكثير من المضائق واحد منه هو مضيق هرمز”.

واشار ايضا الى أنه كلما حاولت أوروبا الاقتراب من طهران لا يسمح لها البيت الأبيض بذلك، مضيفا ان طهران تريد في ظل الأجواء الجديدة إصلاح العلاقات مع السعودية والإمارات والبحرين.

 

(جورنال)

عن جورنال