الرئيسية » الخليج » مونديال قطر٢٠٢٢ في الخريف

مونديال قطر٢٠٢٢ في الخريف

 

الدوحة – “جورنال”

 

اكد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” السويسري جني ايفانتينو التكهنات بأن مونديال قطر ٢٠٢٢ سيقام بالفترة من ٢١ نوفمبر/تشرين الثاني الى ١٨ ديسمبر/كانون الأول العام ٢٠٢٢ وذلك بخلاف الجدول الزمني المعتاد للبطولة والتي تقام عادة بين شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز، وذلك نظرا لطبيعة المناخ الحار في هذه الفترة في منطقة الخليج .

ولم تفلح المحاولات القطرية في تهيئة الاجواء لاقامة البطولة في الصيف بحسب ما جاء في ملف استضافتها للبطولة عبر اقامة ملاعب مكيفة، ومن شأن اقامتها بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول، ان يؤجج من الخلافات بين الاتحادات المحلية الاوروبية والفيفا وذلك بالنظر لجدول المسابقات المحلية الذي يكون في أوجه خلال هذه الفترة.

وبحسب الخطة الموضوعة سيقوم “الفيفا” بالتعاون مع الاتحادات المحلية على تقديم اقامة مسابقاتها ١٠ ايام في كل موسم وتأخير ختامها بنفس المدة الزمنية وذلك بدء من الموسم ٢٠١٩-٢٠٢٠ من اجل اتاحة مجال في الرزنامة لخوض غمار البطولة، مع العلم بأن المسابقات المحلية ستتوقف من شهر نوفمبر/تشرين الثاني العام ٢٠٢٢ الى مطلع يناير/كانون الثاني العام ٢٠٢٣.

وجدد ايفانتينو الحديث عن اقامة البطولة بمشاركة ٤٨ منتخب بخلاف النسخ السابقة والتي تقتصر على ٣٢ منتخب، الا ان هذا لامر سيحتاج الى تفاوض مع الدولة المستضيفة قطر قبل اقراراه رسميا، علما ان كأس العالم العام ٢٠٢٦ سيكون رسميا بمشاركة ٤٨ منتخب والذي ستستضيفه كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ومن المستبعد جدا ان تتسع قطر (١١٥٧١كم مربع) لمونديال من ٤٨ منتخب وذلك بالنظر لصغر مساحتها وامكانية اتساع بنيتها التحتية لنحو مليون مشجع سيقدمون الى الدوحة وذلك بالنظر الى الاعداد الجماهيرية المتزايدة لحضور العرس الكروي في النسخ السابقة.

وتطرح داخل اروقة “فيفا” امكانية التفاوض حول مشاركة دولة او اكثر مع قطر للحدث الكروي، الا ان الازمة الخليجية بين الدوحة واغلب الدول الخليجية يعزز من صعوبة تنفيذ هذه الفكرة. وكانت الامارات قد رحبت منذ فوز قطر بالاستضافة في ٢٠١٠ في المساهمة باستضافة عدد من مباريات البطولة.

وعلى الرغم من الحملات المحرضة لسحب الاستضافة مونديال ٢٠٢٢ من قطر والتي جاءت عبر بعض الصحف الانكليزية ومؤخرا من قبل دول خليجية كالسعودية ،الا ان “الفيفا” ماض في اقامة البطولة في الدوحة في وقت يتم الاشادة بحجم العمل الذي تقوم به الحكومة القطرية لانجاح البطولة .

عن جورنال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*