الرئيسية » منوعات و رياضة » رياضيون ثم سياسيون

رياضيون ثم سياسيون

 

دخل العديد من الرياضيين عالم السياسة بعد اعتزالهم، ولعل اكثرهم شهرة ​بالنسبة الى كثيرين، ارنولد شوازنيغر​، بطل ​كمال الاجسام​، والممثل السينمائي لاحقا، الذي فاز بحاكمية ولاية ​كاليفورنيا​ ما بين أعوام 2003 و 2011.

لكن الحقيقة ان اكبر انجاز سياسي يحققه رياضي سابق، كان للاعب كرة القدم الليبيري جورج ويا الذي فاز في العام 2017 بالانتخابات الرئاسية في بلاده، ليكون اول رئيس بخلفية رياضية في تاريخ البلاد.

جورج ويا كان افضل لاعب في العالم في العام 1995، وافضل لاعب في افريقيا ثلاث مرات، وهداف ابطال اوروبا 1995، وفائز بالكرة الذهبية

والى جانب هاتين الشخصيتين، هذه بعض اسماء رياضيين انتقلوا الى السياسة:

روماريو​: لاعب كرة قدم برازيلي سابق. اصبح نائبا في العام 2010 وسيناتورا في العام 2014.

عمران خان: لاعب الكريكيت الباكستاني، أحد المع اللاعبين التي عرفتهم ملاعب الكريكيت في العالم، وكابتن منتخب باكستان الفائز ببطولة العالم 1992. أسس حزب “حركة الانصاف”.

طاهر ابو زيد : لاعب كرة القدم مصري، وفي تموز العام 2013 عين ممثلاَ عن حزب الوفد الجديد وزيراً للرياضة في حكومة حازم الببلاوي.

نوال المتوكل: العداءة المغربية العالمية وبطلة اولمبياد لوس انجلس في العام 1984 في سباق الـ400. وكانت اول امراة عربية واول امراة افريقية تحرز ميدالية اوليمبية. وتولت منصب وزيرة الشباب والرياضة في المغرب العام 2007 ممثلة حزب التجمع الوطني للاحرار.

وهناك ايضا المصارع الاميركي جيسي “ذي بدي” فنتورا الذي خاض غمار السياسة وانتخب رئيساً لبلدية بروكلين بارك في ولاية مينيسوتا بين 1991 – 1995. كما انتخب حاكما لمينيسوتا. والملاكم الاوكراني فيتالي كليتشكو​ الذي اصبح نائبا وعمدة مدينة كييف. والاوكراني ​سيرغي بوبكا​، قافز بالزانة الذي اصبح نائبا ما بين أعوام 2002 و 2006. وهناك الملاكم الفلبيني ​ماني باكياو​ الذي اصبح نائبا. ولاعب كرة السلة الاميركي دايفيد بينغ، الذي اصبح عمدة مدينة ديترويت ما بين اعوام 2009 و 2013، ولاعب كرة القدم الجورجي ​كاخا كالادزه​، الذي اصبح نائبا في العام 2012 ووزيرا للطاقة والموارد الطبيعية. ولاعب كرة القدم الايطالي جياني (جيوفاني) ريفيرا، وهو احد أعظم نجوم الكرة الإيطالية، واحد المع وأشهر من ارتدى قميص نادي “آ سي ميلان” الاحمر والاسود وقمصان منتخب إيطاليا. في العام 1986 دخل عالم السياسة وانتخب نائبا واعيد انتخابه مرات عدة، ثم عُيّن نائباً لوزير الدفاع.

بالاضافة الى ذلك، هناك ​العداء البريطاني سيباستيان كو​، صار نائبا ما بين اعوام 1992 و 1997، واري فاتانن​، وهو سائق رالي فنلندي، صار نائبا ​في العام 2004، ولاعب كرة المضرب الروسي مارات سافين​، الذي صار نائبا في العام 2011، ولاعب الكريكيت السيريلانكي ساناث جاياسوريا الذي انتخب نائبا العام 2010، ثم عين وزيراً في الحكومة.

 

(جورنال)

عن جورنال