الرئيسية » العالم والخليج » السعودية » تعديل صورة وجه الاميرة السعودية .. لماذا ؟

تعديل صورة وجه الاميرة السعودية .. لماذا ؟

 

تقول الأميرة السعودية هيفاء، ابنة الملك السابق عبد الله، في مقابلة لها مع المجلة “فوغ” ان “بعض المحافظين في بلدي يخشون التغيير، أنا شخصيا أدعم التغيير بحماس شديد”. هذه الكلمات لم تصل إلى الناشطات السعوديات بحرفيتها وإنما وجدن فيها تحريفا للواقع الذي تمر بها السعودية، وخاصة بعد اعتقال مجموعة من الناشطين والناشطات في المملكة في الفترة الاخيرة.

وكان الرد بأن قام الناشطون باستخدام تقنيات التلاعب الصور لوضع وجوه معتقلات سعوديات مكان وجه الاميرة السعودية وهي تجلس في سيارة حمراء مكشوفة، خاصة أن المعتقلات هن من المدافعات عن حق المرأة في قيادة السيارة.

وعلى موقعها الإلكتروني، ذكرت “فوغ” إنه العدد الأول الذي تخصصه بالكامل للسعودية وهو “يحتفي بنساء المملكة وإنجازاتهن الواسعة”، فيما سيبدأ سريان حق المرأة في قيادة السيارة في نهاية شهر حزيران الحالي.

وضمن هذه الحملة التي تعمل على إظهار الانفتاح لدى المملكة السعودية، تسعى بشكل متوازي إلى تنفيذ حملات تشهير بالناشطين في السعودية، وقد ذكرت منظمة العفو الدولية، أن “في تطور مخيف أطلقت سلطات المملكة السعودية ووسائل الإعلام المتحالفة مع الحكومة حمل تشهير عامة في محاولة لتشويه محتجزين من المدافعين عن حقوق المرأة ووصفتهم بأنهم خونة”. وأضافت المنظمة “ولا يمكن للسعودية إعلان دعمها لحقوق المرأة وغيرها من الإصلاحات على الملأ، في الوقت الذي تستهدف المدافعات عن حقوق المرأة والنشطاء بسبب ممارستهم السلمية لحقهم في حرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات والانضمام إليها”.

 

 

(جورنال)

 

 

 

 

عن جورنال