الرئيسية » العالم والخليج » بهذه الإجراءات عززت الفلبين حماية رعاياها في الكويت

بهذه الإجراءات عززت الفلبين حماية رعاياها في الكويت

 

 

الكويت – “جورنال”

 

بدأت الكويت والفلبين الخروج من الازمة بينهما بعدما وقعتا على مسودة اتفاقية تشغيل العمالة المنزلية من الجالية الفلبينية في الكويت، وذلك في خطوة متقدمة من أجل انهاء الازمة بعد قرار الفلبين فرض حظر على سفر مواطنيها الى الكويت بسبب التقارير عن انتهاكات ممنهجة ضد الجالية الفلبينية رصدتها حكومة مانيلا.

وتنص المسودة على وجوب ابقاء جواز السفر بحوزة العامل في الكويت، كذلك على موافقة مسبقة منه قبل نقل اقامته من شخص إلى آخر، هذا بالاضافة الى جوانب تتعلق بساعات العمل وبرمجة استلام الرواتب الشهرية والاجازات الاسبوعية.

ودخلت العلاقة الكويتية الفلبينية في اجواء متوترة بعد اعلان الرئاسة الفلبينية ان ابناء الجالية في الكويت يلقون سوء معاملة ممنهجة تصل الى الاعتداء الجسدي والجنسي وتقييد الحرية ومنع السفر، الامر الذي تطور لاحقا بعد اكتشاف جثة مواطنة فلبينية متروكة لنحو عام كامل في مبردة احدى الشقق اكتشف لاحقا أن المتسبب بهذه الجريمة هو شخص لبناني قبض عليه “الانتربول” في بيروت وزوجته السورية التي لازالت متوارية عن الانظار.

وكانت منظمات حقوق الانسان الدولية قد اصدرت غير مرة تقارير تتعلق بانتهاكات تلقاها العمالة في منطقة الخليج، وقد استخدم هذا الملف من قبل الاعلام الغربي من أجل محاولة سحب تنظيم كأس العالم 2022 من قطر، قبل ان تقدم الاخيرة على توقيع معاهدات مع هيئات دولية تتعلق بحفظ حقوق العمالة لديها.

 

 

عن جورنال