الرئيسية » العالم والخليج » الامارت » مسعى اماراتي لاطاحة وزير خارجية اميركا ؟

مسعى اماراتي لاطاحة وزير خارجية اميركا ؟

 

ابوظبي-“جورنال”

 

عاد السفير الاماراتي في واشنطن يوسف العتيبة الى الواجهة مجددا، وهذه المرة عبر ترسيبات صحافية اميركية عن مساعيه للضغط على الرئيس الاميركي دونالد ترامب من أجل اقالة وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلسرون من منصبه على خلفية موقفه الذي اعتبر مؤيدا لقطر خلال الازمة الخليجية.

ويتردد في واشنطن ان المحقق الخاص في قضية العلاقة المحتملة بين حملة الرئيس ترامب وروسيا روبيرت مولر وضع ملف تسريبات العتيبة ضمن اولويته في التحقيق وذلك للوقوف على استقلالية قرار الرئيس ترامب وفق المصالح الأميركية من دون اي شبهات لمصالح خاصة.

ومنذ بداية الازمة الخليجية، سربت العديد من رسائل البريد الالكتروني للسفير الاماراتي يوسف العتيبة والذي يعتبر أحد ابرز السفراء الاجانب في الولايات المتحدة، وتتحدث هذه التسريبات عن علاقاته ببعض صناع القرار الأميركي من لوبيات وشخصيات في الادارة الاميركية وتوجيههم لاصدار مواقف متوافقة مع مصالح بلاده، هذا بالاضافة الى بعض العلاقات الشخصية من اقامة الحفلات الصاخبة سواء في اميركا او الامارات لبعض المتنفذين.

ووفق التسريبات فان رجل الاعمال الاميركي والداعم الاكبر لحملة ترامب الانتخابية إليوت برويدي قد التقى بالرئيس الاميركي وحثه على اقالة وزير الخارجية تيلرسون وذلك لمواقفة المتناقضة مع سياسية الرئيس في ما يتعلق بالازمة القطرية.

وتشير التسريبات الى ان موقف برويدي هذا جاء بتوجيهات اماراتية، خصوصا وانه يرتبط بعلاقات جيدة مع حكام ابوظبي  بشكل عام والسفير العتيبة شخصيا، ويقوم بالعديد من الاستثمارات المشتركة معهم.

وحث برويدي ترامب خلال لقائه به على الاستمرار بدعم الامارات والسعودية واصفا قطر بأنها قناة تلفزيونية (الجزيرة) ملحق بها دولة.

وكان العتيبة قد رفض التعليق لصحفية “نيويورك تايمز” على هذه التسريبات، التي تناولت ايضا في جانب أخر منها علاقته بجاك كوشنير، صهر ترامب، حيث وصفه بأنه كان سلبيا في مواقفه من الازمة الخليجية ولا يريد التدخل، لكنه في الوقت عينه بدا سعيدا للانتقادات الموجهة لقطر خلال الحديث معه.

 

عن جورنال