الرئيسية » العالم والخليج » الكويت : “البدون” الى متى ؟

الكويت : “البدون” الى متى ؟

الكويت – “جورنال”

 

مرت بهدوء تظاهرة البدون (عديمي الجنسية) في الكويت قبل يومين في منطقة تيماء، احد المناطق ذات الكثافة السكانية العالية، للمطالبة بتخفيف القيود التي يعانون منها من قبل الحكومة الكويتية، وفي ظل تغطية اعلامية محلية محدودة للحدث، في تحرك نادر لتسليط الضوء على قضيتهم المغيبة.

وغابت عناصر وزارة الداخلية عن التواجد في مكان التظاهر مما سمح للمتظاهرين القلة بأنهاء التجمع سريعا كما.

وهي المرة الاولى التي يتظاهر “البدون” في الكويت منذ نحو 5 سنوات على اخر تجمع لهم في نفس المنطقة تيماء. وقد شهدت تظاهرات البدون والتي انطلقت سنة 2011 كحراك موازي للحراك السياسي الكويتي، استخدام القوة لتفريقها من قبل وزارة الداخلية الكويتية مما ادى الى حدوث بعض الاصابات بين المتظاهرين في اغلب الاحيان، وسط انقسام شعبي كويتي بين مؤيد لحق التظاهر لهم ومعارضين له.

وفي الكويت اكثر من 100 الف شخص يندرجون تحت مسمى “البدون” وهي قضية اجتماعية وانسانية سببت حرجا كبيرا ليس للكويت وحسب بل لمعظم دول الخليج كالامارات والسعودية، الا ان عدد البدون في الكويت بالنسبة لأجمالي عدد المواطنين وحراكهم المستمر منذ سنوات طويلة هو من سلط الضوء عليهم بشكل اكبر من نظرائهم في المنطقة.

ويعاني “البدون” من اجراءات حكومية تعيق العديد من الحقوق لديهم كاستخراج شهادة الميلاد والتعليم والطبابة والتوظيف، في ظل عجز الحكومة على مدى عقود عديدة عن التوصل الى حل نهائي وشامل لقضيتهم. واصدرت عدد من منظمات حقوق الانسان الدولية وعلى رأسها منظمة “هيومن رايتس ووتش” العديد من بيانات الاستنكار للحالة الانسانية لهم وطرق الاعتقال التعسفي والسجن الذي لاقاه عدد من ناشطي هذه الفئة.

 

 

عن جورنال