الرئيسية » منوعات و رياضة » “إغلاق المحال أثناء الصلاة”… سعوديون بين مؤيد ومعارض

“إغلاق المحال أثناء الصلاة”… سعوديون بين مؤيد ومعارض

تداول السعوديون مساء أمس تغريدات مؤيدة ومعارضة للحقلة التي بثت على قناة “MBC” في برنامج “معالي المواطن”، والتي ناقشت موضوع إغلاق المحال التجارية أثناء الصلاة، هل هو حرام شرعا أم لم يرد أي حكم في شأنه؟

ضيف البرنامج الباحث الشرعي عبدالله العلويط أشار الى أنه ضد إغلاق المحلات من أجل الصلاة، لأن الاغلاق له أضرار على المستوى التجاري والاقتصادي وفق تقرير أميركي بأن الاقتصاد السعودي يتكبد خسائر سنوية تقدر بمليارات الدولارات.

 

وقال العلويط انه “أمر لم يرد في كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام، ولم يأمر به الخلفاء الراشدون ولا يدعمه أي مسوغ شرعي “. وأضاف “جميع المسوغات الشرعية تقتضي بألا تغلق المحلات وقت الصلاة، كمراعاة مصالح الناس أو عدم التضييق عليهم”.

واثار رأي الضيف ردات فعل متباينة، فمنهم من اعتبر أن الارقام الواردة في التقرير مبالغ فيها وهي خاضعة لتخمينات وليس دراسات دقيقة. وفي أحد التغريدات المعارضة للاقتراح كتب احدهم “يحاول اقناعنا بضعف الادلة من الكتاب والسنة على وجوب اغلاق المحلات وقت الصلاة، في نفس الوقت يريدنا ان نؤمن بالدراسات الاقتصادية الاميركية وكأنها احد مصادر التشريع! يريدني ان اكذّب اللجنة الدائمة للإفتاء واخذ ديني من الاستاذ “باحث شرعي”.

وفي تغريدة آخرى نشرها عضو “هيئة كبار العلماء” صالح الفوزان يقول بدليل من القرآن الكريم على وجوب إغلاق المحلات وقت الصلاة.

 

وفي الجهة المؤيدة اعتبر نشطاء على “تويتر”، ان “عملية إغلاق المحلات وقت الصلاة ليست من الدين .. هي إجتهاد من مجموعة ما .. بدأوها في فترة ما .. وقالوا انها من الدين”.

ويشير المتابعون أن ما تم بثه يأتي بضمن الحملة التي يقودها ولي العهد محمد بن سلمان ضمن التغيير الذي يقوده في مختلف المجالات والمؤسسات في السعودية.

 

(جورنال)

 

عن جورنال