الرئيسية » العالم والخليج » البحرين » البحرين و”اسرائيل”: زيارة لرئيس الأركان.. ووفود يهودية أميركية

البحرين و”اسرائيل”: زيارة لرئيس الأركان.. ووفود يهودية أميركية

عقد الاسبوع الماضي، مؤتمر حول الأمن الإقليمي عقدته القيادة المركزية في الاميركية في البحرين، شارك فيه عدد من القيادات العسكرية، ليكشف في وقت لاحق عن حضور “اسرائيلي” متمثلا برئيس الأركان العامة الجديد لجيش الإحتلال اللواء هرتسي هليفي، وهو ما لم يعلن عنه بشكل رسمي من الاعلام الخليجي والصهيوني، إلى أن كشفت عنه صحيفة “أخبار الخليج” البحرينية.

وكتب الصحفي باراك رافيد، في موقع “أكسيوس” الأمريكي، تغريدة على “تويتر”، أشار فيها الى الزيارة كانت تحت “حظر النشر في الإعلام الإسرائيلي لأسباب أمنية، لكن تم الكشف عنها بعد نشر صورة لهليفي في لقاء مع ولي عهد البحرين في الصحافة البحرينية”. ويظهر في الصورة التي نشرت في الصحيفة البحرينية، اللواء هليفي وهو يجلس باللباس المدني على بعد مقعدين من ولي العهد الذي كان يتحدث مع الجنرال في الجيش الأمريكي مايكل كوريلا. وأشارت الصحيفة إلى لقاء ولي العهد مع عدد من كبار المسؤولين المشاركين في مؤتمر الأمن الإقليمي الذي تستضيفه مملكة البحرين.  

أما من جهة إعلام الإحتلال، فقال موقع “والا” الإسرائيلي، إن “رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال هاليفي يزور البحرين للمشاركة في مؤتمر عسكري دولي مع كبار القادة العسكريين من الدول العربية”، وأضاف  “كانت زيارة رئيس الأركان طي الكتمان، لكن ظهرت صورة له وهو جالس في لقاء مع ولي عهد البحرين، صباح الخميس، في الصحف الكبرى هناك”.

وسبق هذا اللقاء، في كانون الأول من العام الماضي، زيارة رئيس “إسرائيل”، إسحاق هرتزوغ، فيما كان قد سبق ذلك زيارة لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، نفتالي بينيت، حيث كانت الأولى لرئيس حكومة إسرائيلي إلى المملكة الخليجية، كما زار اللواء السابق أفيف كوخافي البحرين مرة واحدة على الأقل، كما فعل وزير الدفاع السابق بيني غانتس في فبراير/شباط 2022، وتعتبر “اسرائيل” مملكة البحرين محطة استراتيجية للتصدي لما تصفه بالنفوذ الإيراني في المنطقة.

ووقعت كل من الإمارات والبحرين، في عام 2020، اتفاقات “ابراهام” لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال، في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، ويأتي هذا الاجتماع في سياق الزيارات المتبادلة والتنسيق الاقتصادي والسياسي، إضافة إلى العسكري، وخاصة أن المؤتمر الاخير في المنامة عقد بعد وقت قصير من مناورات “جونيبر أوك” العسكرية الرئيسية، التي شاركت فيها طائرات وسفن اميركية وإسرائيلية في مناورات تدريبية.

ووصف سايمون هندرسون، مدير “برنامج برنستاين لشؤون الخليج وسياسة الطاقة” في معهد واشنطن،الزيارة بانها تظهر المكانة الرفيعة التي يتمتع بها ولي العهد الأمير سلمان، الذي غالباً ما يطغى على مكانته العسكرية فردان آخران من عائلة آل خليفة المالكة وهما: المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد، القائد العام لـ”قوة دفاع البحرين”، واللواء الركن الشيخ ناصر بن حمد، قائد “الحرس الملكي البحريني” والأخ الأصغر غير الشقيق لسلمان، ويعتبران كلاهما متشدداً ضد إيران، وصارماً في التعامل مع المعارضة البحرينية، بحسب رأيه.

وأشارت وكالة الانباء البحرينية، عن استقبل الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي وزير شؤون الدفاع، الأربعاء، وفد منظمة مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الاميركية الكبرى برئاسة السيد ويليام دراوف الرئيس التنفيذي للمؤتمر، كما حضر اللقاء اللواء الركن بحري يوسف أحمد مال الله مساعد رئيس هيئة الأركان للإمداد والتموين، واللواء الركن بحري أنور عبدالله الجودر مدير الصيانة والتزويد الفني، واللواء محمد قطامي الكبيسي مدير الإعلام والتوجيه المعنوي.

وبحسب الوكالة، رحب وزير شؤون الدفاع بوفد منظمة مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الاميركية الكبرى، مشيدا بعلاقات الصداقة القائمة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الصديقة.

عن جورنال