الرئيسية » العالم والخليج » تيلرسون لم يكن على علم باحتجاز بن سلمان للحريري

تيلرسون لم يكن على علم باحتجاز بن سلمان للحريري

اعتبرت مجلة “ذا اميركان كونزرفاتيف” الأميركية ان وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لم يكن على علم باحتجاز رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في الرياض في وقت سابق من تشرين الثاني الحالي.

ونقلت المجلة الأميركية في تقرير كتبه الصحافي مارك بيري عن ديبلوماسيين قولهم ان تيلرسون الذي كان يرافق الرئيس دونالد ترامب في جولته الآسيوية، لم يكن يعلم أي شيء عما جرى في الرياض.

كما نقلت المجلة عن ديبلوماسي من الشرق الأوسط قوله أن تيلرسون لم يكن الشخص الوحيد الذي شعر بالغضب من عدم إخبار السعودية واشنطن بما تم مع الحريري، مضيفا أن تيلرسون شك في أن يكون البيت الأبيض قد علم بما جرى مع الحريري لكنه لم يتم إخباره بهذا الأمر.

وأشارت إلى أن مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنير، يتمتع بعلاقات وثيقة مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مضيفة أنه من المستبعد ألا يكون كوشنير قد علم بما حدث مع الحريري مسبقا، وأن بن سلمان حصل على ضوء أخضر منه في سابق.

ووصفت المجلة محمد بن سلمان بأنه حقق مهمة مستحيلة وهي توحيد اللبنانيين، ولو لوقت قصير، بسبب احتجازه سعد الحريري.

وانفجرت القضية عندما اعلن الحريري في 4 تشرين الثاني، استقالته بشكل مفاجئ عبر كلمة متلفزة من السعودية. لكن الرئيس اللبناني ميشيل عون اكد بعدها أنه لن يقبل هذه الاستقالة، الى ان يعود الحريري إلى لبنان ليفسر موقفه، ثم اتهم السعودية لاحقا بفرض إقامة جبرية على رئيس الحكومة اللبنانية.

(جورنال)

 

عن جورنال