الرئيسية » منوعات و رياضة » “إيرباص A380” العملاقة تحط في بيروت قريبا

“إيرباص A380” العملاقة تحط في بيروت قريبا

 

يستقبل مطار بيروت للمرة الاولى في تاريخه طائرة الإمارات “الإيرباص  A380” لمرة واحدة فقط يوم 29 مارس/آذار المقبل.

وتتعاون الناقلة مع الهيئات المسؤولة لدراسة مدى استيعاب المطار وجهوزيته لاستقبال هذه الطائرات العملاقة في المستقبل.

وسوف تنطلق رحلة طيران الإمارات “ئي كيه 957” من مطار دبي الدولي في تمام الساعة 7:25 صباحاً وتصل بيروت في الساعة 10:30 صباحاً، لتعود وتغادر رحلة “ئي كيه 958” مطار رفيق الحريري الدولي في الساعة 14:15 وتصل إلى دبي في الساعة 19:05 مساءً.

وقال الشيخ ماجد المعلا، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية: “يسرنا أن نشغل طائرة الإيرباص A380 لمرة واحدة إلى بيروت التي لطالما كانت وجهة أساسية ضمن شبكة خطوطنا في المنطقة. وتعد هذه الخطوة حدثاً بارزاً لعملياتنا في لبنان الذي أطلقنا إليه خدماتنا منذ 27 عاماً. كما تصادف سنة 2018 الذكرى السنوية العاشرة على انضمام هذا الطراز إلى أسطولنا، الذي غيّر مفهوم تجربة سفر لأكثر من 90 مليون عميل. وسوف تتيح هذه الخطوة للمسافرين فرصة تجربة هذه الطائرة ذات الطابقين التي توفر أفضل خدمة جوية”.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني يوسف فينيانوس: “يسرنا استضافة هذا الحدث الذي سوف يدعم عمليات الإيرباص A380 في مطار رفيق الحريري الدولي مستقبلاً. ونحن نتطلع إلى مزيد من التعاون بين المديرية العامة للطيران المدني اللبنانية وطيران الإمارات، خصوصاً وأننا سوف نشهد قريباً توسعات كبيرة للمطار، لزيادة قدرته الاستيعابية إلى أكثر من 8 ملايين مسافر سنوياً. ويعد هذا الإنجاز أساسياً حيث سيصبح مطارنا عقبه مجهزاً لاستضافة مزيد من الطائرات ذات الجسم العريض على أساس منتظم”.

ويعد قطاع الطيران ركيزة أساسية في اقتصاد لبنان، كما يعود بالمنفعة على قطاعات أخرى من شأنها أن تنمي النشاط الاقتصادي للدولة. ووفقاً لتقرير “أكسفورد إيكونوميكس” لعام 2014 الذي صدر بالتعاون مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي، من المتوقع أن يساهم هذا القطاع بنسبة 12% من الناتج المحلي الإجمالي للبلد. وبالإضافة إلى ذلك، يدعم قطاع الطيران أكثر من 170 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة في لبنان. وسوف تتيح الاستثمارات في البنية التحتية لهذا القطاع في الدولة، كتسهيل عمليات تشغيل A380 في بيروت، زيادة قدرة المطار الاستيعابية ودعم نموه المستقبلي”.

وكانت طيران الإمارات قد بدأت خدمة لبنان في عام 1991، بمعدل 3 رحلات أسبوعياً باستخدام طائرات “البوينغ 727″، حيث نقلت حوالي 5 ملايين مسافر على هذا الخط حتى هذا التاريخ.

ومنذ العام 2015، نقلت “طيران الإمارات” أكثر من 54 ألف طن من الشحنات من وإلى لبنان ما ساهم في دعم الشركات والمصدرين. وتشمل أبرز الصادرات إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وغيرها من الدول ضمن شبكة الناقلة، الفاكهة والخضار الطازجة والمجمدة.

وتضم طائرة الإمارات الإيرباص A380 التي ستصل إلى بيروت 429 مقعداً في الدرجة السياحية و76 مقعداً يتحول إلى سرير مستو في درجة رجال الأعمال و14 مقعداً خاصاً مغلقاً في الدرجة الأولى. ويتاح لركاب الدرجة الأولى اختبار الشاور سبا على متن الطائرة واختبار الصالون الجوي مع مسافري درجة رجال الأعمال والاستمتاع بأفخر المرطبات والمأكولات الخفيفة، والتواصل وتجاذب أطراف الحديث مع رجال أعمال ومسافرين آخرين من مختلف دول العالم على ارتفاع 40 ألف قدم.

يذكر أن “طيران الإمارات” تشغل حالياً 101 طائرة A380 ولديها طلبية قائمة مكونة من  61 طائرة من هذه الطراز. وأعلنت الناقلة مؤخراً عن صفقة لشراء 36 طائرة من طراز “إيرباص A380  ” بقيمة  16 مليار دولار. وتشغل “طيران الإمارات” رحلات بطائرات الإيرباص A380 إلى 48 وجهة.

 

(جورنال)

 

 

عن جورنال