الرئيسية » العالم والخليج » الامارت » العراق: مشاريع اعمار اماراتية.. وهوية نقدية تتبلور

العراق: مشاريع اعمار اماراتية.. وهوية نقدية تتبلور

اختتم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني زيارته إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، التقى خلالها رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وعددا من المسؤولين الاماراتيين.

وسام عبدالله

والتقى السوداني الخميس رئيس الوزراء في دولة الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الذي نشر تغريدة على حسابه الرسمي في “تويتر” أكد فيها على تطوير العلاقات الاقتصادية والشعبية مع العراق. ومن جهته أشار السوداني إلى العمل على إيجاد أسس متينة لشراكة مستدامة في المجالين الاقتصادي والاستثماري، وفي مجالات الطاقة والثقافة والتعليم.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي، أن السوداني “التقى في أبوظبي، عدداً من رجال الأعمال الإماراتيين، ورؤساء الشركات البارزة، وذلك على هامش زيارته الرسمية لدولة الإمارات”. وأضاف البيان، أن “اللقاء شهد استعراض الآفاق المتاحة للاستثمار والتعاون الاقتصادي مع العراق، والفرص التي تهيئها الحكومة من أجل إطلاق المشاريع الاستراتيجية الكبرى، ومشاريع إعمار البنى التحتية المتنوعة في مختلف المدن العراقية”. ومن المشاركين في اللقاء، رئيس شركة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، ورئيس شركة أبو ظبي الوطنية للطاقة جاسم حسين ثابت.

محادثات في واشنطن

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، وصل يوم الاربعاء، إلى الولايات المتحدة، حيث التقى عددا من المسؤولين للبحث في العلاقات بين البلدين. وفي مؤتمر صحافي مشترك، مع وزير الخارجية الاميركي أنتوني بلينكن، توجه حسين بالشكر للولايات المتحدة لدعمها العراق في حربه ضد تنظيم داعش، ومؤكدا أنه “سنواصل العمل معا على أساس بناء اقتصادنا”. ومن جهته قال بلينكن، “نعمل على تعزيز الاقتصاد العراقي وإعادة دمجه بالمنطقة، وذلك يأتي بإطار اتفاقية الإطار الاستراتيجي التي تربط البلدين”، وتابع ” الآن نركز بشكل مكثف للغاية على البعد الاقتصادي لتلك الاتفاقية”. وأضاف أنه “سيتم التركيز بشكل خاص على الطاقة والكهرباء في اتفافية الإطار الستراتيجي”، مؤكدا أنه يمكن للعراق ويجب عليه أن يكون مستقلا في مجال الطاقة”.

كما اجتمع وزير الخارجية العراقي، اليوم الجمعة، مع مسؤولي الخزانة الأميركية، وقال حسين ان “اجتماعاتنا مع مسؤولي الخزانة كانت إيجابية وفوق مستوى التوقعات، وكذلك مع وزير الخارجية أنتوني بلينكن و المبعوث الأميركي الخاص لشؤون المناخ جون كيري كانت إيجابية”. وأضاف “تحدثنا عن ملفات الاقتصاد والنفط والطاقة والمصارف والعملة، ولمسنا من المسؤولين الأميركيين دعما لسياسة الحكومة العراقية والبنك المركزي العراقي”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان، إن “نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين والوفد المرافق له التقى مع نائب وزير الخزانة الأميركية والي أدييمو ومساعد وزير الخزانة وكبار موظفي الوزارة المعنيين بالعراق والشرق الأوسط”، مشيرا الى أنه “تم خلال اللقاء مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك والتعاون الثنائي بين البلدين”.

وأوضح البيان أن المحادثات تناولت “إجراءات الحكومة والبنك المركزي في تطوير وإصلاح السياسة النقدية، والأولوية الحكومية في تعزيز الاستثمار والتجارة وتنويع مصادر الطاقة ومواجهة التحديات الراهنة في المستويين النقديّ والمصرفي، وما تعكسه هذه الإجراءات من إصلاحٍ للنظام المصرفي عبر مكافحة الفساد وغسيل الأموال، وأهمية استمرار الاجتماعات الفنية بين المختصين في هذا الجانب”.

وأكد الصحاف في لقاء مع قناة العراقية الإخبارية أن “لقاءات الوفد العراقي في واشنطن تهدف لبلورة رؤية ذات أولويات اقتصادية وأهمية تحقيق اقترابات جوهرية تخص هوية السياسة النقدية العراقية وتوضيح هذه الهوية”. وتابع قائلا، ان “زيارة الوفد العراقي تنظر في عمقها إلى أن هناك إجراءات مشتركة بين الجانبين تتعلق بالسياسة النقدية العراقية، وإذا ما أخذنا برؤى تشاركية وذهبنا لسبل تعزز التنسيق والتعاون، سنشهد دعماً كبيرا لإجراءات الحكومة المتعلقة بتثبيت سعر صرف جديد للدولار وتنويع بوابات البيع، ما ينعكس على التداول اليومي”.

عن جورنال