الرئيسية » منوعات و رياضة » اعلان من بروكسل:  قراصنة الكتب كالمجرمين

اعلان من بروكسل:  قراصنة الكتب كالمجرمين

اعلن عدد من الكتاب والناشرين والباحثين والاعلاميين خلال مؤتمر في بروكسل بيانا حول ازمة النشر في العالم العربي، وحددوا خمس نقاط  حول مدى تأثير جرائم السرقة والقرصنة على الكتب والنصوص ووصفوها بالسرقة السافرة، وحذر من تداول الاعمال المقرصنة لما تلحقه من ضرر ضرر معرفي خطير.

وتحت رعاية وتنظيم معهد بروكسل للدراسات الابستمولوجية، انعقد مؤتمر بروكسل للبحث في ازمة النشر في الوطن العربي مؤخرا واصدر إعلانا مقتضبا جاء فيه:

نحن الموقعين ادناه كتابا وناشرين وباحثين واعلاميين المشاركين في مؤتمر بروكسل للبحث في ازمة النشر في الوطن العربي نعلن  ما يلي :

أولا : نعتبر قرصنة الكتب والنصوص والوثائق  الورقية والالكترونية جريمة نهب خطيرة تصيب حركة النشر بأضرار قاتلة. انها سرقة سافرة لجهود المؤلف وحقوق الناشر وتنطوي على ضرر استراتيجي للقاريء الذي يستفيد مجانا من كتاب مقرصن لكنه يتضرر ضررا استراتيجيا جراء اضعاف حركة التأليف والنشر وبالتالي انتاج المعارف ونقلها وتداولها وتفعيل اقتصادها.

ثانيا: دعوة القراء الى الامتناع عن تداول الاعمال المقرصنة واعتبارها غيرقانونية وقد تلحق ضررا معرفيا خطيرا بهم. ان الكتب المقرصنة قد تتعرض للتحوير والحذف والاضافة ولا شيء يضمن سلامتها ومطابقتها للأصل انها تشبه اعمال التهريب والغش والتزوير وبالتالي ليست جديرة بالثقة.

ثالثا : يتمنى المجتمعون على وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وكل الجهات والمؤسسات  المعنية بتداول الكتب والنصوص، مقاطعة الاعمال المقرصنة والتشهير بأصحابها عبر تنظيم لوائح سوداء باسمائهم وعناوينهم والمطالبة بمحاكمتهم ونشر الاحكام الصادرة بحقهم كما تنشر الاحكام الصادرة بحق سائر المجرمين .

رابعا: الطلب من الحكومات العربية وضع أسماء المقرصنين والجهات المعنية بالقرصنة على المطارات ومنع دخولهم الى البلد المعني كما تمنع سائر المجرمين.

خامسا: دعوة الجامعة العربية لاصدار قرار بالاجماع ضد اعمال القرصنة في الوطن العربي والطلب من الدول الأعضاء اصدار قوانين تكافح هذه الافة وتحول دون انتشارها. وتقديم المقرصنين للعدالة. وتحريم التعامل الادبي و التجاري معهم.

نحن الموقعين على  هذا الاعلان نعتبر أن  قرصنة الكتب والنصوص والوثائق جريمة نشر ونطالب باستخدام كل الوسائل القانونية لمعاقبة المقرصنين وردعهم.

عن جورنال