الرئيسية » العالم والخليج » كنيسة في قلب باريس: تراتيل صوفيه من “منطق الطير”

كنيسة في قلب باريس: تراتيل صوفيه من “منطق الطير”

 

باريس – “جورنال”

 

كان المشهد بعد ظهر الاحد في التاسع من يوليو/ تموز الحالي اقرب الى السوريالية، اذ قررت احدى الجمعيات الصوفية في فرنسا والتي تتراسها السيدة كارول لطيفة وهي فرنسية من ناحية النورماندي، اعتنقت الاسلام الصوفي، ان تنظم تراتيل صوفية على البيانو والايقاع الجسدي بموازاة قراءة لمختارات من “منطق الطير” للصوفي النيسابوري الأكثر شهرة فريد الدين العطار.

الجانب السوريالي او العبقري والجريء للغاية يكمن في اختيار المكان، وهو كنيسة سان ماري  في قلب العاصمة الفرنسية التاريخي على مقربة من مركز بومبيدو الثقافي وعلى مرمى حجر من الهال ومن بلدية باريس.

الكنيسة المشيدة في اواخر القرن السابع عشر بدت اثناء العرض وكأنها تشهد قداسا مسيحيا وخاصة لجهة الاصداء التي تتردد في اروقتها. اما الجمهور المؤهل بطبعه للاعجاب بكل ما هو اكزوتيكي، فقد صفق طويلا للابيات التي  تطال اودية العطار السبعة وتمادى في التصفيق للايقاع الجسدي.

والواضح ان الجمهورية بأكثريته الساحقة جدا من الفرنسيين البيض وقلة من الأجانب. وكان الذين لبوا الدعوة يريدون القول ان الارهاب الذي ضرب مدينتهم لم يتمكن من نصب جدار بينهم وبين الاسلام الصوفي الذي يجمع في روحانياته وتأمله كل الذين يعتبرون التسامح قيمة جديره بتجاوز الحدود والازمان… شكرا كارول  والشكر الاكبر .. ل منطق الطير وعطاره.

عن جورنال