الرئيسية » الخليج » العمانيون واجهوا “مكونو” .. والاعصار الى الربع الخالي  

العمانيون واجهوا “مكونو” .. والاعصار الى الربع الخالي  

لملمت سلطنة عمان نفسها في ما بعد عبور الاعصار “مكونو” الذي راح يتوغل في منطقة الربع الخالي في السعودية. عشرات الضحايا في عمان وسقطرى والصومال، وخسائر مادية كبيرة لم يحدد حجمها الدقيق حتى الان، فيما تضافر العمانيون لمواجهة آثار الكارثة التي عصفت بأراضيهم.

وهناك خمسة قتلى، بينهم طفلة، في عمان التي وصلت فيها سرعة الرياح الى 170كلم في الساعة، بينما تسبب الامطار الغزيرة التي هطلت بفيضانات خصوصا في محافظة ظفار.

واضطرت السلطات العمانية التي استنفرت أجهزتها الطبية والاغاثية والعسكرية منذ أيام، الى الإعلان عن عطلة رسمية في الإدارات الحكومية والمدارس والمصارف.

وأصاب الاعصار الذي كان من الدرجة الثانية، مدينة صلالة تحديدا التي عمتها السيول وتسببت بمقتل مواطنين، فيما سجلت موجات مد بحرية عالية، ورياح قوية.

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عُمان، أعلنت السبت، إعادة فتح مطار العاصمة، صلالة، ابتداء من منتصف الليلة، بعد تراجع قوة الاعصار.

كما أعلنت شركة “صلالة” لخدمات الموانئ، عن تعرض ميناء صلالة، أكبر موانئ سلطنة عمان لأضرار كبيرة، بسبب “مكونو”.

وسقط عدد من القتلى وفقد اخرون، بينهم بحارة من الهند، في جزيرة سقطري اليمنية التي تبعد نحو 350 كلم عن السواحل الجنوبية لليمن. وضرب الإعصار نفسه منطقة القرن الأفريقي الأربعاء الماضي ما أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا في الصومال.

وتحرك إعصار “مكونو” شمالا الإعصار، ليصل الى صحراء الربع الخالي في السعودية، حيث أظهرت الصور هطول امطار غزيرة ورياح عنيفة، لكنه تحول الى عاصفة مدارية.

 

(جورنال)

عن جورنال

Avatar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*