الرئيسية » العالم والخليج » “منظمة الشفافية”: نيوزلندا الأولى عالميا والامارات وقطر تتصدران عربيا

“منظمة الشفافية”: نيوزلندا الأولى عالميا والامارات وقطر تتصدران عربيا

أصدرت “منظمة الشفافية الدولية” تقريرها لسنة 2017 لمؤشرات الفساد في 183 دولة، حيث عبرت عن قلقها من عدم تحقيق تقدم في مؤشرات مكافحة الفساد، على الرغم من الجهود المبذولة.

وتشير المنظمة في تقريرها، أن الدول التي حققت أعلى درجات في محاربة الفساد، هي نيوزلندا والدنمارك وفنلندا، والاقل درجات هي سوريا وجنوب السودان والصومال.

وتعتبر المنظمة أن اوروبا الغربية هي الافضل بمعدل 66 درجة، إفريقيا جنوب الصحراء بمعدل 32 درجة وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى بمعدل 34 درجة.

وعلى المستوى العربي، كان لدول الخليج العربي الترتيب المتقدم على مستوى العالم العربي، فالامارات العربية المتحدة ترتيبها ( 1 عربيا – 25 عالميا ) وقطر ( 2 عربيا – 33 عالميا ) والمملكة السعودية ( 3 عربيا – 61 عالميا )، فيما توزعت باقي البلدان العربية ضمن الترتيب العالمي ليكون لسوريا والصومال المؤشر النهائي على المستوى العربي والعالمي، فيما حل لبنان في المرتبة 149.

وتعتمد المنظمة، بحسب ما ورد في موقعها الرسمي، في احصاءاتها على عدة منظمات من بينها، “مراسلون بلا حدود”، “لجنة حماية الصحافيين”، و”مشروع أنماط الديمقراطية” و”المشروع العالمي للعدالة”.

وتشير المنظمة الى ان البلدان التي تعرض فيها الصحافيون للاعتقال وتقيد فيها حرية عمل المجتمع المدني، هي من البلدان التي ترتفع فيها مؤشرات الفساد.

 

(جورنال)

 

عن جورنال