الرئيسية » الخليج » الامارت » هل للامارات ضلع في اعتقال هشام جنينه؟

هل للامارات ضلع في اعتقال هشام جنينه؟

ابوظبي – “جورنال”

 

لم تمض سوى ساعات قليلة على تصريح المستشار المصري هشام حنينه عن وجود مستندات وادلة بحوزة المرشح الرئاسي المعتقل الفريق سامي عنان، حتى كان جنينه نفسه قيد الاعتقال من قبل استخبارات الجيش المصري بتهمة اثارة الشكوك حول الدولة ومؤسساتها بحسب بيان للناطق الرسمي للجيش المصري.

الجديد في القضية كان بعض التسريبات الاعلامية عن تورط اماراتي في المستندات التي يملكها عنان تتمحور حول الدعم المالي الذي قدمته ابوظبي لحملة تمرد في 2013 من اجل الاطاحة بالرئيس السابق محمد مرسي وهو ما حدث في يوليو/تموز من العام نفسه. وقد انتشرت حينها صورة “سيلفي” التقطها وزير الخارجية الاماراتية عبدالله بن زايد من نشطاء الحملة بعد ايام قليلة على تولي الجيش المصري برئاسة وزير الدفاع انذاك عبدالفتاح السيسي زمام الامور في البلاد.

التسريبات عن ما بحوزة عنان شملت ايضا الدور الاماراتي المصري في دعم بعض الفصائل المتقاتلة في ليبيا وعلى رأسها قوات خليفة حفتر، هذا بالاضافة عن بعض الصفقات المالية بين الجيش المصري والامارات وبعض الدول الخليجية الاخرى والتي لم يتم الافصاح عنها اعلاميا ولا متابعتها رقابيا بحسب القوانين المصرية التي تحظر ذلك الامر.

وتوجه اتهامات للامارات والسعودية بأنهما كانتا من اكبر الداعمين لحملة عزل الرئيس السابق محمد مرسي وقد ساهمتا على فترات سابقة بدعم الاقتصاد المصري بقوة بعد الاطاحة به، قبل ان يعاد ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والتي انتقلت على اثرها جزيرتا تيران وصنافير من السيادة المصرية الى السيادة السعودية.

وتشكل مصر والامارات والسعودية بالاضافة الى البحرين حلقة الدول المقاطعة لقطر وذلك لاتهامات تتعلق بتقويض الانظمة بها ودعم جماعة “الاخوان المسلمين” المحظورة بهذه الدول.

 

 

 

 

عن جورنال

Avatar

تعليق واحد

  1. Avatar
    ماهر عباس

    السعوديون ينتظرون قرار
    الازمة في الداخل السعودي تراها في كل مكان خاصة في العاصمة الريا ضالتي بها قصر الحكم ورموز بناء الدولة في المصمك بحي الثميرى والازمة ليس في الذي اعلن انه محاربة الفساد بل في تيقن الكثير من الاسر السعودية الذين يكتووون الان بالضرائب والاسعار في الفسادى بدوائر كثيرة لم يعلن عنها
    كثير من العاملين في المملكة عاشوا فيها ربع قرن وبدلا من ان يكونوا سفراء لها في الخارج عادوا الى بلادهم حانقين على اكل حقوقهم هذا هو الفساد الذي يجب ان يتابعه الامير محمد بن سلمان .
    الصورة قاتمة دولة دخلت حرب غير مدروسة في اليمن ستاكل الاخضر واليابس واكبر مصدر للنفط في العالم يعاني عجزا ماليا ..احاديث الهمس في المجتمع السعودي تطالب اليوم بشفافية الحوار واعادة حقوق العاملين ..وفتح نوافذ الحوار للجميع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*