الرئيسية » منوعات » “البجعة البيضاء” حلقت أخيرا !

“البجعة البيضاء” حلقت أخيرا !

 

أخيرا حلقت “البجعة البيضاء”. وهي ليست مجرد طائر. انها احدث الطائرات الحربية الروسية، والقادرة على اسقاط 40 طن من القنابل.

ففي مدينة قازان في جمهورية تتارستان الروسية، جرت بنجاح الطلعة الجوية الأولى لقاذفة “تو-160 إم” الاستراتيجية المعروفة بـ”البجعة البيضاء”.

وتعد القاذفة التي حصلت على اسم “البجعة البيضاء” نسبة إلى لونها وشكلها، من أكبر وأثقل الطائرات القتالية في العالم، حيث يبلغ طول جناحها أكثر من 55 متراً، ووزن الإقلاع 275 طناً. وتصل سرعتها إلى 2200 كيلومتر في الساعة ومداها 12 الف كيلومتر ومزودة بأجهزة إلكترونية حديثة.

وتملك الطائرة القدرة على إسقاط 40 طناً من القنابل على الهدف أو 12 صاروخا استراتيجياً مجنحا، وقادرة كذلك على حمل 24 صاروخا من طراز “أكس-15إس” وتطير هذه الصواريخ بسرعة تفوق سرعة الصوت.

وصممت القاذفة الاستراتيجية لكي تقصف بالأسلحة العادية والنووية الأهداف المهمة في المناطق البعيدة جغرافيا وفي عمق أراضي العدو.

 

 

وتحمل القاذفة بصواريخ مجنحة بعيدة المدى من طراز “اكس 55 سي ام” (عددها في الطائرة أكثر من 10 صواريخ)، ويمكن للقاذفة أن تحمل كذلك صواريخ “اكس 555 ”  المزودة برؤوس نووية.

وجهزت “البجعة” بوسائل الحرب الإلكترونية الحديثة ونظام الملاحة الجديد ومنظومة التحكم في الأسلحة من جيل جديد. وسيبدأ إنتاج القاذفة على دفعات حسب الخبراء قبل الموعد المحدد سابقا، وهو العام 2023، وسيتسلم سلاح الجو الروسي 50 طائرة منها.

 

(جورنال)

عن جورنال

Avatar

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*